"اسواق الاسهم الرئيسية في الشرق الاوسط تسجل ارتفاعاً في تعاملات اليوم"

تاريخ النشر : 2016-07-18 18:38:22 أخر تحديث : 2024-04-26 00:08:00

"اسواق الاسهم الرئيسية في الشرق الاوسط تسجل ارتفاعاً في تعاملات اليوم"

عواصم/متابعـــة....


ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط،اليوم الاثنين، رغم تسجيل بعض الأسهم المنكشفة على تركيا أداءً ضعيفًا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي لا تزال تسيطر على البلاد، 


ولم تتأثر دول الخليج ماليًا بعدم الاستقرار في تركيا؛ نظرًا لأن روابط التجارة والاستثمار ضعيفة نسبيًا، رغم تصريحات مديري صناديق بأن الأحداث دفعت بعض المستثمرين إلى توخي المزيد من الحذر في عمليات الشراء.


وهبط سهم بنك قطر الوطني الذي استكمل الشهر الماضي استحواذه على فاينانس بنك التركي 0.5 %، وهو ما ساهم في دفع مؤشر بورصة قطر للتراجع 0.1 %.


وارتفع مؤشر سوق دبي 0.5 % مع صعود سهم أرابتك القابضة للبناء 4.7 %، وكان الأكثر تداولاً في السوق. وقالت أرابتك الخميس إن آبار للاستثمار المساهم الرئيسي فيها وافقت على منحها تسهيلاً ائتمانيًا بنحو 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) لمساعدتها على مواجهة الظروف الصعبة في القطاع.


وانخفض سهم بنك دبي الإسلامي 0.9 %، بعدما قال المصرف إن الأسهم التي أصدرها الشهر الماضي في إصدار حقوق بقيمة 3.2 مليارات درهم أدرجت الآن في نظام المقاصة الإلكتروني بالسوق وهو ما يسهل التداول.


وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي أيضًا 0.5 %؛ مدعوما بصعود سهم بنك الخليج الأول اثنين في المئة، لكن سهم مصرف أبوظبي الإسلامي هبط 4.3 %، بعدما سجل البنك الخميس الماضي زيادة 1 % في صافي ربح الربع الثاني، لكنّه حذر من تقليص الإقراض الجديد؛ نظرًا لزيادة حالات التخلف عن سداد الديون.


وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 % مع صعود سهم المراعي لمنتجات الألبان 1.8 %، إلى 57.25 ريال في أكثف تداول له منذ فبراير، بعدما قالت الشركة إن صافي ربح الربع الثاني ارتفع 18.6 % على أساس سنوي إلى 628.8 مليون ريال (167.7 مليون دولار)؛ متجاوزًا متوسط توقعات المحللين بربح قدره 530.3 مليون ريال.


وهبط سهم البنك الأهلي التجاري 1.5 % بعدما سجل المصرف ربحًا فصليًا قدره 2.44 مليار ريال عند الحد الأدنى لتوقعات المحللين الذين بلغ متوسط تقديراتهم 2.54 مليار ريال.


وانخفض مؤشر سوق البحرين 0.7 %؛ مسجلاً أداء أقل من منطقة الخليج بعدما قضت محكمة بحرينية اليوم الأحد بحل جمعية الوفاق الشيعية المعارضة وتصفية أموالها وذلك في تصعيد لإجراءات ضد المعارضة في المملكة، فيما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 % مدعومًا بأسهم شركات التطوير العقاري مع صعود سهم بالم هيلز للتعمير 3.2 %.


أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS