استمرار التوقعات بتمديد خفض انتاج النفط

تاريخ النشر : 2017-05-23 15:36:24 أخر تحديث : 2024-04-24 00:35:00

استمرار التوقعات بتمديد خفض انتاج النفط
بغداد/ روافد/ متابعة/ أفادت توقعات معززة بتقارير أن خفض المعروض الذي تقوده “أوبك” لايجري تمديده لما بعد 2017 فحسب، بل زيادته لتقليص الإمدادات في السوق العالمية ورفع الأسعار.

وتشهد الأسعار ارتفاعا بفضل توقعات تمديد خفض الانتاج المتفق عليه بين منظمة “أوبك” ومنتجين آخرين بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا إلى اذار 2018، بدلا من الاكتفاء بالنصف الأول من العام الحالي.، فيما ارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت امس الاثنين الى32 سنتا، بما يعادل 0.6 بالمئة عن الإغلاق السابق، لتصل إلى 53.93 دولاراً للبرميل.

وتوقعت وحدة الأبحاث في بنك “أوف أمريكا ميريل لينش” في مذكرة بحثية لها، ثلاثة سيناريوهات تجاه عمليات إنتاج النفط، تضمن السيناريو الأول، تخفيض الانتاج، فضلا عن تشجع الدول غير الأعضاء بها على التخفيض بكميات أكبر، فيما توقعت “ميريل لينش” في الاحتمال الثاني زيادة الإنتاج بقوة، وأن تعود حرب أسعار النفط مرة أخرى.

الاحتمال الثالث افاد بأن تبقي “أوبك” التخفيضات على المستويات الحالية لـ 6 أو 9 أشهر المقبلة، على امل أن تتحسن ظروف طلب سوق النفط. وأكدت “ميريل لينش” على ضرورة الحفاظ على الانضباط الحالي لخفض الإنتاج، متوقعة أن تبقى الحصص الحالية في معظمها.

وأعربت عن املها في تحقيق تحسن عالمي في الطلب على النفط، ،لافتة إلى أنه هو المسار الأكثر احتمالاً للعمل، مؤكدة أن الطلب الأقوى في العامين المقبلين سيساعد بالتأكيد على إزالة الفوضى العالمية.

وأشارت المؤسسة، إلى أن مستويات الامتثال لاتفاق خفض الانتاج في الاتحاد الأوروبي بلغت 96 بالمئة في الأشهر الأربعة الماضية، بما يؤكد التزام “أوبك” بتقليص الفائض. وكان اجتماع “أوبك” في 30 تشرين الثاني الماضي انتهى باتفاق يقضي بتخفيض إنتاجها اليومي بنحو 1.2 مليون برميل يومياً.

وقرر الأعضاء إنشاء لجنة مراقبة تضم الجزائر والكويت وفنزويلا، واثنين من البلدان المشاركة من خارج “أوبك” وترأسها الكويت لرصد تنفيذ هذا الاتفاق والامتثال له وتقديم تقرير للمؤتمر الثاني. وقالت مصادر: إن خيار تعميق خفض الإنتاج خضع للنقاش أيضا قبيل اجتماع “أوبك” وحلفائها في فيينا المقرر يوم 25 ايار الحالي.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية “ارتفاع صافي إيرادات صادرات نفط “أوبك” إلى 539 مليار دولار في 2017 مقارنة مع 2016″ نظرا لارتفاع أسعار الخام قليلا وزيادة طفيفة في إنتاج المنظمة.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS