دمج "ثاد" بالدفاع الجوي الإقليمي.. الجيش الأمريكي يعلن مهاجمة "داعش" بسوريا وانصار الله باليمن

تاريخ النشر : 2024-10-19 08:34:23 أخر تحديث : 2024-10-19 10:14:36

دمج "ثاد" بالدفاع الجوي الإقليمي.. الجيش الأمريكي يعلن مهاجمة "داعش" بسوريا وانصار الله باليمن

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، أن قواتها هاجمت معسكرات لداعش بسوريا، ومخازن ومسيرات للحوثيين باليمن الأسبوع الماضي، فيما أكدت أنها دمجت منظومة "ثاد" بالدفاع الجوي الإقليمي.


وقالت القيادة المركزية في التحديث الأسبوعي إنها "خلال الأسبوع الماضي، نجحت في تدمير 20 نظاما جويا غير مأهول (OWAUAS) وصواريخ كروز هجومية أرضية (LACMs) في منطقة مسؤوليتها".


وأضاف البيان: "تم تزويد هذه الأسلحة من إيران وأطلقت بشكل متقطع من قبل الحوثيين والمليشيات المتحالفة مع إيران (IAMGs) على مدار عدة أيام، مما شكل خطرا كبيرًا على الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها، وكذلك المدنيين في المنطقة وخارجها".


ولفت البيان إلى أنه "تم إسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ بواسطة مزيج من أسلحة القوات الجوية والبحرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة. لم يصب أي من أفراد القوات الأمريكية في هذه العمليات. ولا تزال القوات الأمريكية والتحالف في حالة تأهب قصوى، مستعدة للدفاع عن المصالح الأمريكية ومصالح حلفائنا وشركائنا في المنطقة".


واضاف البيان، أن "قوات القيادة المركزية نفذت سلسلة من الغارات الجوية في 11 أكتوبر ضد عدة معسكرات معروفة لتنظيم داعش في سوريا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 35 عنصرا من التنظيم، بما في ذلك عدة قادة. وستؤدي هذه الضربات إلى تعطيل قدرة داعش على التخطيط والتنظيم وتنفيذ الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها، وكذلك المدنيين. ولا تزال تقييمات الأضرار قيد التنفيذ ولم تظهر أي مؤشرات على وقوع إصابات بين المدنيين".


وشدد البيان على أن "القوات الأمريكية وشركاءها تواصل تنفيذ هذه العمليات الحيوية التي تساهم في الهزيمة المستمرة للتنظيمات الإرهابية في منطقة مسؤوليتها والعمل على دعم الاستقرار الإقليمي".


وتابع: "في 13 أكتوبر وافق وزير الدفاع على نشر بطارية نظام الدفاع الجوي عالي الارتفاع (THAAD) وفريق من الأفراد العسكريين الأمريكيين في إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد الهجمات غير المسبوقة من إيران على إسرائيل في 13 أبريل ومرة أخرى في 1 أكتوبر". تم الآن دمج بطارية THAAD في هيكل الدفاع الجوي الإقليمي".


بالإضافة إلى ذلك، "خلال الأسبوع الماضي، نفذت قوات القيادة المركزية ضربة ناجحة ضد قاذفة صواريخ سطح-جو حوثية (SAM) ورادارها المرتبط الذي كان يمثل تهديدا للطائرات الأمريكية وقوات التحالف. كما نفذت قوات القيادة المركزية ضربات ضد محطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار الحوثية (GCS) المستخدمة لتوجيه الطائرات بدون طيار الهجومية ضد القوات الأمركية وقوات التحالف وضد الشحن الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن. لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن نناقش التواريخ أو المواقع المحددة لهذه الضربات الدفاعية.  تعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف التابعة لقوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب مرتين لهجمات صاروخية من مليشيات متحالفة مع إيران. تم اعتراض الصواريخ بنجاح في كلا الحالتين. لم يصب أي من أفراد القوات الأمريكية في أي من الحادثين". 


وأضاف البيان: "في 16 أكتوبر نفذت قوات القيادة المركزية عدة غارات جوية على العديد من مستودعات الأسلحة التابعة للحوثيين المدعومين من إيران في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن. كانت هذه المستودعات تحتوي على أسلحة تقليدية متقدمة مختلفة استُخدمت لاستهداف السفن العسكرية والمدنية التي تبحر في المياه الدولية عبر البحر الأحمر وخليج عدن. استهدفت قوات القيادة المركزية المنشآت المحصنة تحت الأرض التابعة للحوثيين والتي تحتوي على صواريخ ومكونات أسلحة وذخائر أخرى استخدمت لاستهداف السفن في المنطقة. شاركت في العملية أصول جوية وبحرية أمريكية، بما في ذلك القاذفات بي-2 (B-2 Spirit) بعيدة المدى التابعة لسلاح الجو الأمريكي"./انتهى

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS