وزير النفط الإيراني: مستعدون لتعويض نقص النفط عالميا

تاريخ النشر : 2014-06-21 15:38:45 أخر تحديث : 2024-06-17 03:40:36

وزير النفط الإيراني: مستعدون لتعويض نقص النفط عالميا
روافد نيوز/طهران/وكالات/

طهران - وكالات

 

قال وزیر النفط الإيراني، بیجن نامدار زنکنه، إن بلاده لديها الطاقات المناسبة لتعویض النقص الحاصل فی صادرات النفط العراقي.

 

وينتج العراق حاليا 3.33 ملايين برميل في اليوم، وفق منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لتكون الثانية في إنتاج النفط بالمنظمة بعد السعودية وقبل إيران والكويت، بحصة تمثل 12%.

 

وتشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن العراق يحتل المركز الخامس عالميا من حيث حجم الاحتياطات النفطية، والتي تبلغ نحو 143 مليار برميل، في حين تبلغ احتياطات الغاز الطبيعي نحو 3.1 تريليون متر مكعب، ويحتل المركز 11 عالميا، لكن الكمية المستغلة منه سنويا لا تتجاوز مليار متر مكعب.

 

وأضاف زنکنه الیوم السبت، أن "إیران لم تتمکن من استخدام الحد الأقصی لطاقات إنتاج النفط لعرضها بسهولة فی أسواق النفط العالمیة بسبب العراقیل والقیود التی فرضتها الولایات المتحدة الأمریكیة حتی الآن"، حسبما أوردت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا".

 

وقال زنكنه، إن إيران، بعیدا عن التطورات فی العراق، سعت وباستمرار إلى عرض النفط فی الأسواق العالمیة بشکل منظم ودائم، مشيرا إلى إجراء المفاوضات مع الشرکات النفطیة الأجنبية للقدوم مرة أخری إلى صناعة النفط الإيرانية.

 

وأعرب الوزير الإيراني، عن تفاؤله بعودة الشرکات الأجنبية إلى بلاده في ضوء الظروف المتاحة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS