خلية الأزمة تطلب إغلاق حدود العراق لـ 14 يوماً

تاريخ النشر : 2021-01-17 11:39:58 أخر تحديث : 2024-10-23 12:17:24

خلية الأزمة تطلب إغلاق حدود العراق لـ 14 يوماً

دعت خلية الازمة النيابية، الأحد، إلى اغلاق الحدود العراقية مع الدول المجاورة لأسبوعين، تخوفا من تفشي السلالة الجديدة لكورونا.  


وقال مقرر الخلية جواد الموسوي، في تصريح للوكالة الرسمية، إن "الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد في العراق جيد جداً، إذ أن عددَ الإصابات والوَفَيَات في تراجع مستمر وهذا ما يعطي مؤشراً جيداً".  


وأضاف، أن "إجراءات الحكومة المتمثلة بوزارة الصحة باتجاه منع دخول السلالة الجديدة إلى العراق جيّدة جداً وكانت مبكّرة، إلّا أن بعض الحدود مازالت مفتوحة، داعياً الحكومة إلى إغلاق الحدود مع الدول المجاورة لا سيما إيران وسوريا وتركيا لـ 14 يوماً لمنع دخول السلالة الجديدة لكورونا".  


وأشار إلى أن "هناك عدمَ التزامٍ بالإجراءات الصحية من المواطن، حيث مازالت التجمعات موجودة".  


  


وأصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، أمس السبت، جملة من القرارات لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا.  


‏وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزاراء في بيان صحافي، إنه "أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية جملة قرارات لمنع وصول السلالة المتحورة من فيروس كورونا كوفيد 19، ونصت القرارات الجديدة على ‏تحديث قائمة الدول ‏الممنوع السفر إليها بعد ظهور إصابات فيها بالسلالة الجديدة، وهي كل من ‏(بريطانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا ‏وفرنسا واليونان وإسبانيا وجورجيا‏ والمانيا ولوكسمبورغ ‏وسلوفاكيا ‏والهند واميركا ‏والبرازيل واستراليا ‏واليابان وجنوب افريقيا وزامبيا)".    


وأضاف، "ويستثنى من الإجراءات الدبلوماسيين وحاملي الجوازات الدبلوماسية، والوفود الحكومية الرسمية، والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية، والخبراء العاملين في المشروعات الخدمية حصرا، مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل، على أن يجلبوا فحص (PCR) خلال 72 ساعة قبل دخولهم العراق، يثبت خلوهم من الإصابة".    


وتابع، "كما تضمن القرار اعتماد مبدأ المعاملة بالمثل مع شركات الطيران غير المحلية في فرض رسوم تخص فحوصات PCR للمسافرين".    


  


وأعلنت لجنة الصحة والسلامة الوطنية، في وقت سابق الأربعاء، تحديث قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة لفيروس كورونا.  


وقالت اللجنة في بيان صحافي (13 كانون الثاني 2021)، إن "اللجنة قررت تحديث قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (231 لسنة 2020) الخاص بمنع السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة لتكون كما يلي: بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، اليونان، ايرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، استراليا، اليابان، جنوب افريقيا، زامبيا، وكذلك منع دخول الوافدين منها عدا العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص الـ PCR ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة".    


وأضاف، "ويستثنى من منع الدخول كل من الدبلوماسيين وحاملي الجوازات الدبلوماسية والوفود الحكومية الرسمية والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية والخبراء العاملين في المشاريع الخدمية، على أن يتم جلبهم لفحص الــ PCR خلال 72 ساعة قبل دخولهم للعراق"./انتهى

المصدر: بغداد/ روافدنيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS