فرنسا تسعى لتزويد العراق بالسلاح

تاريخ النشر : 2020-09-04 09:11:33 أخر تحديث : 2024-10-24 06:19:51

فرنسا تسعى لتزويد العراق بالسلاح

كشفت صحيفة النهار اللبنانية ان فرنسا تسعى لتزويد العراق بالسلاح بعد الغاء صفقة بهذا الشأن في عهد رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي , فيما اكد برلمانيون ان فرنسا دخلت خط النفوذ الاميركي الايراني في العراق.

عقود وصفقات تسليح.. ابرز ما حملته زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخاطفة الى العراق، بحسب صحيفة النهار اللبنانية التي قالت في تقرير لها ان فرنسا تسعى لتزويد العراق بالسلاح بعد الغاء صفقة بهذا الشأن في عهد رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.



وتحدثت الصحيفة عن رسائل سياسية وعسكرية حملتها زيارة ماكرون ل‍بغداد خصوصاً أنها جاءت في توقيت حرج، يتأرجح بين السباق الأميركي - الإيراني للتأثير على القرار العراقي.. فتوقيت الزيارة كان ذكياً اذ استغل ماكرون الهدوء الإيراني والانفعال الأميركي في البلاد وحاول الجانب الفرنسي استثمار التوغل التركي في شمال العراق من خلال تقوية العلاقة الاقتصادية مع بغداد باعتبارها بديلاً ل‍تركيا.



ويرى برلمانيون ان فرنسا دخلت في خط النفوذ الأميركي الإيراني في العراق وان باريس طرف فاعل ومهم في هذا الصراع وهي ملتزمة بالموقف الأميركي برغم دعواتها المتكررة الى الحلول الهادئة، فيما يؤكد آخرون ان الزيارة تحمل بوادر للدفع باتجاه منع التمدد التركي ومن جانب آخر الحد من النفوذ الإيراني.


وشملت زيارة ماكرون اجتماعات مع نظيره العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وكذلك رئيس إقليم كردستان نيجرفان البارزاني وعدد من القادة والزعماء وفي جميع اللقاءات أعلن ماكرون دعمه للعراق أمام تحديات التدخل الأجنبي والتهديدات الإرهابية.. كما أعلن مساندته لجهود الكاظمي في دعم السيادة./انتهى

المصدر: بغداد/ روافدنيوز/فارس علي

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS