العراق يدعو وزير التربية الروماني لزيارة بغداد

تاريخ النشر : 2017-11-26 09:22:30 أخر تحديث : 2024-10-16 13:41:41

العراق يدعو وزير التربية الروماني لزيارة بغداد

بغداد/ روافد نيوز/ وجه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الأحد، دعوة إلى وزير التربية الروماني ليفيو بوب لزيارة بغداد في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، فيما أكد بوب سعي بلاده لزيادة عدد الطلبة العراقيين في الجامعات الرومانية، ودعم نظام التعليم الإلكتروني في العراق.


 


وقال الجعفري في بيان صدر على هامش لقائه الوزير الروماني في بوخارست، وتلقت روافد نيوز، نسخة منه، إن "العراق واجه حربا عالمية ليست تقليدية لم تبدأ فيه، وربما لا تنتهي فيه"، لافتا إلى أن "العراق قدم تضحيات كبيرة جدا في حربه ضد الإرهاب الذي استهدف العالم كله، ولم يميز بين قارة أو بلد أو مدينة".


 


 


وأضاف أن "سر انتصار العراق على الإرهاب هو وحدة أبنائه في مواجهة الخطر الذي استهدفهم جميعا، ووقوف الدول الصديقة إلى جانبه"، مؤكدا أنه "لا يوجد شيء يمنع الإرهابيين الذي انخرطوا في صفوف عصابات داعش الإرهابية، وجاؤوا من أكثر من 124 دولة أن يقوموا بعمليات إرهابية، ويهددوا البلدان التي جاؤوا منها".


 


وأشار الجعفري إلى أن "الدول التي تنتهي من فصل الحرب تحتاج لجهود كبيرة لإعادة اعمارها؛ وهو ما يتطلب استمرار الدعم الدولي للعراق بعد أن أنهى وجود إرهابيي داعش على أراضيه"، مبينا أن "عصابات داعش تبنت فكرا يقوم على تجنيد الأطفال، ونشر ثقافة القتل، والدمار؛ وعلى شعوب العالم أن تتعاون لمواجهة هذا الفكر الإرهابي، ومنع انتشاره من خلال تبني مناهج تربوية وتعليمية تنشر السلم والتنمية والأمن".


 


وأعرب الجعفري عن شكره لـ"رعاية أبناء الجالية العراقية في بوخارست"، داعيا إلى "الإسراع في فتح المدرسة العراقية في رومانيا، وزيادة عدد الطلاب العراقيين في الجامعات الرومانية، وتوقيع مذكرات التفاهم في قطاع التعليم بين البلدين، وتوفير المنح الدراسية".


 


ووجه وزير الخارجية العراقي، بحسب البيان، دعوة إلى الوزير الروماني لزيارة بغداد في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.


 


من جانبه، أكد بوب "دعم بلاده للعراق في مختلف المجالات، وتطلعها لتعزيز التعاون المشترك في مجال التربية والتعليم وتوقيع مذكرات التفاهم بين البلدين".


 


وتابع بوب "نسعى لتبادل الخبرات، وتوفير المنح الدراسية، وزيادة عدد الطلاب العراقيين في الجامعات الرومانية خصوصا في مجال الطب والهندسة والعلوم والعمل على توأمة الجامعات العراقية مع نظيراتها الرومانية".


 


وأكد "استعدادهم لدعم قطاع التعليم المهني والتقني ونظام التعليم الإلكتروني في العراق خصوصا مع توافر الخبرات، والتجارب الرومانية في هذا المجال".


 


وكان الجعفري وصل، الخميس (23 تشرين الثاني 2017)، إلى العاصمة الرومانية بوخارست في زيارة رسمية./انتهى

المصدر: بغداد

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS