"وزير بريطاني"نعمل على الخروج الفعلي من الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير 2019"

تاريخ النشر : 2016-07-18 18:32:30 أخر تحديث : 2023-02-03 12:59:34

"وزير بريطاني"نعمل على الخروج الفعلي من الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير 2019"

وكالات/متابعـــة......


قال وزير التجارة الدولية البريطاني،إنه يعمل لكي تتمكن بلاده من الخروج فعليًا من الاتحاد الأوروبي في الأول من يناير 2019.


والالتزام بهذا الموعد مرتبط بتفعيل الحكومة البريطانية في نهاية العام الحالي للمادة 50 في معاهدة لشبونة التي تسمح بالإبلاغ رسميًا برغبة البلاد في الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما يفتح الطريق أمام مفاوضات تستمر عامين، بحسب «فرانس برس».


وقال الوزير ليام فوكس لـ«صنداي تايمز»، وهو من المشككين في أوروبا والذي حددت مهمته بتطوير العلاقات مع الدول خارج إطار الاتحاد الأوروبي، إن الأول من يناير 2019 «هو الموعد الذي أعمل عليه ويمكن تقريبه إن لزم الأمر».


وأضاف أنه بدأ مباحثات غير رسمية في هذا الخصوص مع دول عدة بينها كندا لإبرام اتفاقات تبادل حر معها، مع العلم أن المملكة المتحدة غير قادرة على توقيع أي اتفاق قبل الخروج من الاتحاد. والوزير الذي سيزور الولايات المتحدة الأسبوع المقبل قال إنه «يدرس 12 اتفاقًا للتبادل الحر خارج الاتحاد الأوروبي لنكون مستعدين عند انسحابنا منه».


واجتمعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس الاول السبت بنظيرها الأسترالي مالكولم تورنبول الذي يأمل في إبرام اتفاق للتبادل الحر مع بريطانيا في أقرب فرصة، بحسب داونينغ ستريت. وقالت ماي في بيان: «إنه أمر مشجع أن يكون أحد أقرب حلفائنا الدوليين يسعى لإبرام مثل هذا الاتفاق. هذا يعني أن بريكست قد يكون ناجحًا لبريطانيا».


وقبل توليها مهامها الأربعاء الماضي قالت ماي إنها لا تنوي تفعيل المادة 50 «قبل نهاية العام»، في حين ترفض المفوضية الأوروبية إطلاق المفاوضات قبل تفعيل هذه المادة. وخلال زيارتها الأولى الرسمية، الجمعة، لأدنبره قالت ماي إنها تسعى أولا «لتوحيد مقاربة بريطانيا» في حين أبدت أسكتلندا بنسبة 62 % رغبة بالبقاء في الاتحاد الأوروبي.


أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS