"سفير الأتحاد الاوروبي لدى العراق"على السياسيين وقادة الأحزاب الاصغاء إلى الشعب المطالب بالإصلاح وإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها البلد"

تاريخ النشر : 2016-05-11 09:54:55 أخر تحديث : 2024-04-24 03:15:33

"سفير الأتحاد الاوروبي لدى العراق"على السياسيين وقادة الأحزاب الاصغاء إلى الشعب المطالب بالإصلاح وإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها البلد"

بــغـــــداد/أينانيوز/ليث حسن......


أكــد سفير الأتحاد الأوروبي في العراق"باتريكس سيمونيه" ان المشاكل السياسية التي يعيشها العراق،يمكن لها أن تخلق مشاكل اقتصادية، فمحاربة داعش تكلف الكثير، ومشكلة المهجرين زادت من هذه التكلفة، فضلا عن ان اسعار النفط في تنازل، لدينا كل هذه العوامل مجتمعة، مما يوفر عدم الإمكانية لاعادة الاعمار وإنشاء مشاريع اخرى".


واضاف سيمونيه خلال مؤتمرٍ صُحفي عقده اليوم ببغداد،تابعته وكالة"أينانيوز"أن الأتحاد الأوروبي وقع في العام 2011 اتفاقية تعاون وشراكة مع العراق والتي من خلالها سيكون هناك المزيد من التعاون بيننا وهذا سيتم اذا كانت هناك مصالحة وطنية وإصلاحات سياسية"، منوها "لدينا الكثير من المواضع الشاملة والبرامج حول التطوير".


الاتحاد الاوربي يؤكد على تحقيق السلام الدائم في العراق

وأشارسيمونيه الى ان "على السلطات أن توفر حماية كاملة للبرلمانيين لكي يشعروا بالأمان حين يقوموا في عملهم بالبرلمان"، مضيفا "على السياسيين وقادة الأحزاب الاصغاء إلى رسائل الشعب ومطالبهم بالإصلاح وإيجاد حلول لمشاكل الشعب"، مشيرا إلى ان "الاتحاد الأوروبي لا يتدخل في الشؤون الداخلية والسياسية. نحن لا نعطي حلولا. نصغي إلى الحلول المطروحة وحين نشعر أنها جيدة نقوم بدعمها".


وأوضح سفير الاتحاد الاوروبي "في أوروبا بعد حربين عالميتين والكثير من الانقسامات و28 دولة كانت غير ديمقراطية ولديها مشاكل، تأكدنا انه عندما يود البلد ان يتطور على المواطنين ان يتصالحوا، فلم نستطيع اعمار اوروبا من جديد الا من خلال التصالح وترك الخلافات جانبا، وتأكدنا ان دور منظمات المجتمع المدني فعال في هذه العملية وايضا دور بلدان المنطقة، وعليها دعم هذه العملية وتشجيعها".


ولفت الى ان "الكثير من المشاكل الإعلامية كانت في اسبانيا وفرنسا واليونان، ولكن عندما تكون هناك مشاكل ثقة بين الممثلين السياسيين لا يمكن تحديد حرية التعبير خصوصا عندما تكون سلمية، لان حرية التعبير في الشارع يجب أن تكون سلمية ويجب ان لا تحتوي على الكراهية، وأيضا يجب ان تكون هناك موازنة بين حرية التعبير والمسؤولية".


وختم ان "هذا يتم عندما يكون لديك تشريع قوي"، داعيا هيئة الإعلام والاتصالات وشبكة الإعلام العراقية إلى العمل "بكفاءة"، موضحا ان "هذا ما نحاول فعلة في إنشاء إعلام مسؤول وحر".



أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS