"سياسيون ألمان"تنحي داود أوغلو من منصبه،يمهد الطريق أمام الرئيس" رجب طيب" أردوغان ليحكم بشكل مطلق"

تاريخ النشر : 2016-05-05 20:56:32 أخر تحديث : 2024-03-21 07:13:44

"سياسيون ألمان"تنحي داود أوغلو من منصبه،يمهد الطريق أمام الرئيس" رجب طيب" أردوغان ليحكم بشكل مطلق"

عــواصم/متابعـــــة......


عبّر سياسيون من الائتلاف الحاكم في ألمانيا عن قلقهم بعد تنحي رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو واعتبروا أن قراره يمهد الطريق أمام الرئيس رجب طيب أردوغان ليحكم بشكل مطلق.


وتعتبر أوروبا داود أوغلو الوجه الأكثر ليبرالية في الحكومة التركية في حين يعكف أردوغان على إقامة نظام رئاسي بصلاحيات تنفيذية قوية. ويقول منتقدو اردوغان إن ذلك سيدفع تركيا -المرشحة لدخول الاتحاد الأوروبي- نحو نظام استبدادي.


وقاد داود أوغلو المفاوضات مع بروكسل والتي انتهت باتفاق يهدف للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أوروبا. وتأمل المستشارة الألمانية أن يؤدي الاتفاق إلى زيادة الدعم لحزبها قبيل الانتخبات الاتحادية في العام المقبل.


وقال نيلز أنين مسؤول الشؤون الخارجية في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي الذي تتزعمه ميركل لرويترز "سيتمكن أردوغان الآن من المضي قدما في خططه لتعديل الدستور دون أي معارضة من رجال حزبه."


وأضاف "في ظل مناخ القمع السائد والجدل الحالي بشأن رفع الحصانة عن مشرعين من المعارضة فإن هذه أنباء سيئة."


كما عبر يورجن هارت المتحدث باسم الشؤون الخارجية بحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل عن قلقه من تنحي داود أوغلو اليوم الخميس .


وقال في بيان "تركياستقرر بنفسها ما إذا كان مسارها المستقبلي سيقود إلى أوروبا أو إلى مزيد من العزلة."


ويتابع السياسيون الألمان عادة الشؤون التركية عن كثب. ويقيم في ألمانيا -الشريك التجاري المهم لأنقرة- حوالي ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS