"الاقتصاد البريطاني يتباطئ في أبريل ويقترب من الركود"

تاريخ النشر : 2016-05-05 15:36:59 أخر تحديث : 2024-04-23 04:51:30

"الاقتصاد البريطاني  يتباطئ في أبريل ويقترب من الركود"

لندن - وكالات


تباطأ الاقتصاد البريطاني في أبريل وقد يشهد ركودا في الوقت الذي يتخوف فيه المستهلكون من استفتاء يونيو بشأن عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي، وذلك حسبما أظهر مسح لقطاع الخدمات نشرت نتائجه، اليوم الخميس.


وفي بيان لها اليوم، قالت شركة ماركت المتخصصة في جمع البيانات المالية، إنه إذا استمر التراجع الذي سجله الشهر الماضي فقد يبلغ معدل النمو الاقتصادي الكلي البريطاني 0.1% فقط في الربع الثاني من العام انخفاضا من نمو فصلي 0.4% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.


وقطاع الخدمات المهيمن على الاقتصاد، نما بأقل وتيرة في أكثر من 3 سنوات في أبريل بحسب مؤشر ماركت الخاص بنشاط القطاع والذي هبط إلى 52.3 في أبريل من 53.7 في مارس بما يقل حتى عن أدنى التوقعات في مسح لآراء خبراء الاقتصاد أجرته رويترز.


وتقول شركات إن حالة الضبابية التي تكتنف الاستفتاء وضعف الاقتصاد العالمي يمثلان مصدر قلق للمستهلكين المحرك الأساسي للتعافي في بريطانيا.


وإذا قرر المشاركون في الاستفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو، فإن ذلك سيمثل ضربة للاقتصاد في المدى القصير على الأقل وهو ما يحتمل أن يدفع بنك انجلترا المركزي لتخفيض أسعار الفائدة التي بلغت بالفعل مستويات قياسية متدنية أو توسيع برنامج شراء السندات، حسبما يعتقد معظم الخبراء الاقتصاديين.


والمسح الذي نشرت نتائجه اليوم، أظهر أن النمو في تكاليف المدخلات التي تدفعها شركات الخدمات كان الأعلى في أكثر من عامين في أبريل بما يرجح أن الارتفاع التدريجي في معدل التضخم سيستمر.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS