"رئيس الوزراء التركي يلمح الى شن عملية عسكرية واسعة النطاق في اقليم كوردستان"

تاريخ النشر : 2015-09-10 20:52:08 أخر تحديث : 2024-04-23 23:23:55

"رئيس الوزراء التركي يلمح الى شن عملية عسكرية واسعة النطاق في اقليم كوردستان"

روافدنيوز/متابعــة.....


ألمح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم إلى شن عملية عسكرية برية واسعة النطاق في اقليم كردستان شمال العراق إذا لزم الأمر لتعقب عناصر حزب العمال الكردستاني.


وقال داود اوغلو في لقاء مع قناة [ايه خبر] التركية "قواتنا المسلحة والوحدات الخاصة ستدخل العراق عند الضرورة وتعود لكننا لم نبدأ بعد بتنفيذ عملية برية شاملة مثل التي نفذت في عام 2008".
واضاف "في هذه الحالة سنتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة جنودنا الذين صدرت اليهم تعليمات بعدم السماح لأي نشاط يقوض أمن تركيا".
وانتقد داود اوغلو اعلان بعض رؤساء البلديات الاكراد في مناطق جنوب شرق تركيا الحكم الذاتي قائلا "هذه ليست سوريا ولا يمكن لأحد ان يعلن كانتونات كما يحلو له".
واكد احترام الجميع للقانون واتباع النظام العام بما في ذلك حزب العدالة والتنمية في اشارة الى منع أعضاء من حزب الشعوب الديمقراطي دخول بلدة [جيزرة] جنوب شرقي تركيا الواقعة تحت حظر التجوال.
واوضح رئيس الوزراء التركي ان "حظر التجوال الذي فرض لمنع حدوث اصابات في صفوف المدنيين سيتم رفعه عندما يتم تسليم الاسلحة وازالة الالغام وعندما تدفن الخنادق ويفرض القانون في البلدة".
واشار الى ان تركيا تستخدم وسيلتين لمكافحة أعمال العنف الجارية وهما الديمقراطية والنظام العام لحفظ الامن واللذان يكملان بعضهما البعض.
يذكر ان المقاتلات التركية شنت في شباط 2008 غارات جوية مدعومة بالقوات البرية في شمال العراق واستغرقت العملية العسكرية حينها اسبوعا كاملا وتضمنت قصف مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية.
وتوغلت الثلاثاء قوات من الجيش التركي في شمالي العراق وعادت الى اراضيها لملاحقة عناصر حزب العمال وسبق هذه العملية قيام العشرات من المقاتلات التركية بقصف أهداف تابعة للحزب في اقليم كردستان.
واستنكر العراق اليوم الخميس، هذا التوغل التركي داخل الاراضي العراقية، مبينا ان ذلك يمثل انتهاكاً لسيادة البلاد واساءة واضحة للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكدت وزارة الخارجية انها "سبق ان أكدت أن أي حملة عسكرية تركية لا تتم بالتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد مرفوضة تماماً".
يذكر ان مجلس الوزراء العراقي قد دان في وقت سابق القصف التركي واعتبره "تصعيدا خطيرا واعتداءً على السيادة العراقية" مؤكدا "التزام العراق بعدم السماح بأي اعتداء على تركيا من الاراضي العراقية".
وأعربت تركيا عن خيبة املها من موقف العراق تجاه الخطوات التي نفذتها ضد مواقع حزب العمال في اقليم كردستان شمالي البلاد واصفة اياه بـ "السلبي".انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS