"مسعود بارزاني من بودابست"إذا لم تلتزم بغداد بدفع المستحقات المالية للاقليم سنبيع النفط للشركات الاجنبية بشكل مباشر"

تاريخ النشر : 2015-05-11 17:40:26 أخر تحديث : 2024-10-17 23:08:21

"مسعود بارزاني من بودابست"إذا لم تلتزم بغداد بدفع المستحقات المالية للاقليم سنبيع النفط للشركات الاجنبية بشكل مباشر"

روافدنيــوز/مـــتابعــــة......


هدد رئيس اقليم كوردستان العراق"مسعود بارزاني" ببيع نفط الإقليم "بشكل مباشر" في حال عدم إرسال بغداد المستحقات المالية. مؤكداً  أن الإقليم يريد تنفيذ الاتفاقية النفطية مع بغداد "وفق ما تم فهمها"


 البارزاني وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان "تابعته روافدنيوز" " اشار الى الاتفاقية المبرمة مع بغداد محط أحترام والتزام من قبل الاقليم ،إلا أن الحكومة الاتحادية لم تلتزم بها لحد الان من خلال عدمِ التزامها بأرسال الموازنة المتفق عليها".معرباً عن عدمِ ارتياحه للأسلوب الذي فهمته بغداد اتجاه الاتفاقية"، ومؤكدا  في ذات الوقت على ضرورة"تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الجانبين وفقاً لما جاء في فقراتها.


وأشار بارزاني خلال المؤتمر الى أن "على بغداد إرسال المستحقات المالية ليتمكن إقليم كردستان من دفع القروض المترتبة عليه"، مشددا أنه "إذا لم ترسل بغداد المستحقات المالية نحن نستطيع بيع نفطنا مباشرة".


وهددت لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان، امس الأحد (10 أيار 2015)، بلجوء الإقليم الى بيع النفط للشركات الأجنبية في حال عدم التزام بغداد بدفع مستحقاته، معتبرة أنه من الصعب الاستمرار بالاتفاقية النفطية الموقعة إذا أصرت بغداد على موقفها.


واتهم رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، امس، الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، مشيرا الى أن الإقليم لا يمانع اذا رغبت بغداد بالتعامل معه كـ"مشتر للنفط"، فيما دعا المركز الى دفع تريليون و200 مليار دينار.


يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.انتهى


 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS