"وزير خارجية الكويت"حريصون على مساعدة العراق ضد أي خطر يداهمهُ"ونشدد على أن مساعدة العراق هي مساعدة أنفسنا"

تاريخ النشر : 2015-04-28 09:06:31 أخر تحديث : 2024-09-21 18:32:44

"وزير خارجية الكويت"حريصون على مساعدة العراق ضد أي خطر يداهمهُ"ونشدد على أن مساعدة العراق هي مساعدة أنفسنا"

روافـــدنيـوز/متابعة......


أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح حرص الجميع على مساعدة العراق ضد اي خطر يداهمه مشددا على ان "مساعدة العراق تعني مساعدة انفسنا".


واضاف الصباح في جلسة الحوار المفتوح في اليوم الاخير من الملتقى الاعلامي العربي الذي اختتم الليلة الماضية في الكويت ان "ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية [داعش] وصل الى ثلث العراق وقد استنفر المجتمع الدولي كله ازاء هذا الامر لخطورته "مؤكدا ان" هذا التنظيم خطف ديننا وهو بريء منه وان الفزعة الدولية هي ردة فعل على مواجهة هذه الجماعات الارهابية".
واشار الى ان "وقوف 60 دولة مع العراق ضذ خطر داعش يعطي اهمية واضحة للعراق تجاه المجتمع الدولي لموقعه وحضارته ومكانته ودوره "مشيرا الى" حرص الجميع على مساعدة العراق ضد هذا الخطر الذي لا يمس العراق وحده بل يمتد الى الجميع وان مساعدة العراق تعني مساعدة انفسنا في مواجهة هذا الخطر".
ولفت وزير الخارجية الكويتي الى ان "المسؤولية تقتضي ان نكون مع الاشقاء في العراق لمواجهة خطر الارهاب "مضيفا "تشرفت برئاسة وفد عربي للذهاب الى بغداد وارسال رسالة واضحة باسم الدول العربية بان امن واستقرار العراق من امن واستقرار المنطقة ودور العراق كدولة مؤسسة للجامعة العربية يجب ان يكون فاعلا ورسالة الدول العربية هي دعم وتأييد لتحقيق تطلعات كل الشعب العراقي ودعم حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي ودعم برنامجه اضافة الى الاتفاق السياسي الذي توصل اليه مع مكونات الشعب العراقي ودعم الحوار الوطني الذي يتم الحديث عنه وهو محل اهتمام كبير منا".
وقال الصباح "بالنسبة الى العلاقة مع العراق فانها من الاولويات حيث سعينا ان نتناول كافة الملفات العالقة وننجزها وانا شخصيا سعيد ان ازور بغداد سبع مرات خلال مدة زمنية قصيرة" مشيرا الى انه استطاع خلال تلك الزيارات تحقيق الكثير من الامور العالقة بين البلدين".
واعرب عن "سعادته بانفتاح العراق على دول الجوار والتواصل معها "مؤكدا ان" العراق عون لاخوانه واخوانه عون له وكلنا شركاء في ان نكون مع العراق لتقديم العون للتخلص من هذه الجماعات الارهابية".
وبسؤاله عن دور الاردن في موضوع مكافحة الارهاب قال وزير الخارجية الكويتي ان "الاردن عضو فعال في التحالف وهو يجاور سوريا والعراق وتنظيم داعش مؤكدا دور الاردن الحيوي والمهم وان المسؤوليات عليها كبيرة".
واشار الى "زيارة امير الكويت للاردن وزيارة الملك عبدالله الثاني للكويت "مبينا ان" محور الحديث تركز حول الوضع في المنطقة وسوريا والعراق".
وذكر ان "الاردن لديه مسؤولية اخرى حيث انه الممثل العربي في مجلس الامن وان مسؤولين كبارا من الاردنيين موجودون في مقر الامم المتحدة بنيويورك لمتابعة القضايا العربية" مشددا على "اهمية دور الاردن في قرار مجلس الامن رقم 2216 بشان اليمن وانه يقوم بما هو مطلوب منه واكثر".
وحول اتفاق معين لصيغة عربية مشتركة للحرب على الارهاب افاد الصباح بان "موضوع الارهاب معقد حتى ان تعريف الارهاب في الامم المتحدة عليه الكثير من المفاهيم التي لم يتم الاتفاق عليها ولدينا محاولات جادة ومستمرة في الجامعة العربية في هذا الشان والاستراتيجية التي يجب ان تتخذ عربيا ان نغطي كل المناهج سواء الخطاب الديني اوالتعليم اوالاعلام".
وقال "اننا منشغلون في هذا الموضوع وسيكون هناك عمل لاجتماع وزراء الداخلية والعدل العرب لتفعيل اتفاقياتنا ووضع المفاهيم في نصابها الصحيح".انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS