"الرئيس العراقي لنظيره التركي"محاربة الارهاب تتطلب جهوداً مشتركة من الجميع"والاخير يؤكدجاهزية بلاده للانضمام لخطة تدريب وتسليح القوات العراقية"

تاريخ النشر : 2015-04-22 13:49:25 أخر تحديث : 2024-04-26 03:10:13

"الرئيس العراقي لنظيره التركي"محاربة الارهاب تتطلب جهوداً مشتركة من الجميع"والاخير يؤكدجاهزية بلاده للانضمام لخطة تدريب وتسليح القوات العراقية"

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم خلال لقائه اليوم في انقره الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أهتمام العراق بالتعاون مع تركيا وبناء علاقات متينة، فيما دعا الرئيس التركي أردوغان الى اشراك قوات برية في الحرب على داعش في العراق وسوريا.


وكان معصوم قد وصل أمس الى أنقرة على رأس وفد ضم وزير الداخلية محمد سالم الغبان ومستشار الامن الوطني فالح الفياض ومسؤولين آخرين.
وقال معصوم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع اردوغان عقد عقب مباحثاتهما في العاصمة انقرة ان "العراق وتركيا يرتبطان بعلاقات ووشائج كثيرة وهي مبنية على اسس متينة ومصالح مشتركة"، مشيراً إلى أن "تركيا دولة مهمة ونبدي اهتماما للتعاون معها".
وأضاف معصوم أن "العالم يواجه نمطا جديد من العمليات الارهابية واتفق مع ما قاله الرئيس اردوغان بأن الارهاب جرثوم متنقل" لافتا الى أن "هناك خلايا نائمة لداعش تعمل بصمت في عدد من الدول العربية والغربية".
من جانبه قال الرئيس التركي رجب اطيب اردوغان ان "الارهاب في العراق كان قبل 12 عاماً والأزمات موجودة آنذاك قبل خروج تنظيم داعش وبخروجه الان وبشكل آخر في سوريا وظهر في العراق بانسحاب الجيش العراقي من الموصل وتركه للاسلحة التي خلفها بعده وسيطرة داعش عليها".
وأضاف "بداية دخولهم للموصل [داعش] كانت فترة متأزمة جداً في العراق ونحن نقول ونقولها مرارا وتكرارا بان العمليات الجوية لن تؤدي الى نتيجة بالقضاء على الارهاب والارهابيين في العراق وسوريا واذا ما أردنا القضاء على داعش يجب ان نتحرك الى جانب العمليات الجوية ان تكون هناك قوات برية لانه بالسيطرة على الارض تكون قد تمكنا من حفظ الأمن".
وأشار اردوغان الى ان "لداعش الان عربات ودبابات للحرب حصل عليها من مراكز معروفة وللأسف الشعب العراقي وحده يدفع ثمن الاخطاء "مجددا تأكيده على" ان تركيا جاهزة للانضمام الى خطة التدريب والتسليح وقد تم إرسال اكثر من 750 شاحنة كدعم انساني مع بناء مخيمات على الاراضي العراقية وايضا نقوم بدعم النازحين واللاجئين في هذه المخيمات".
ونفى الرئيس التركي ان تشمل مباحثاته مع الرئيس العراقي "مشاركة بلاده بتحرير مدينة الموصل او مشاركة قوات برية في العملية".
وتابع "أننا جاهزون ايضا وفق الدستور العراقي لمد ايدينا مع حكومة بغداد من اجل الدعم والتعاون فيما بيننا خاصة وان اسعار النفط الان في انخفاض على الصعيد العالمي".
وأبدى اردوغان "رغبة تركيا باستيراد الغاز الطبيعي من العراق لان تركيا الان في ثورة بمجالات الصناعة والتكنلوجيا لذلك نعطي الغاز الطبيعي اهمية كبيرة والان تحتل روسيا المرتبة الاولى وايران الثانية واذربيجان الثالثة في واردات تركيا منها للغاز ونتمنى ايضا ان نتسورد الغاز الطبيعي من العراق".
وأشار الى ان زيارة معصوم الى انقرة "عبرت عن تصميم وتنظيم للعلاقات الثنائية بين البلدين وكان هناك اجتماع بمستوى رفيع قبل هذا المؤتمر الصحفي وهو لقاء مكمل بين مسؤولي البلدين، وتطرقنا لعدة ملفات منها جرائم داعش".
ورفض اردوغان "بشدة الاتهامات الى تركيا بارتكاب ابادة جماعية بحق الأرمن في بداية القرن الماضي "داعيا "الأرمن الى تقديم الادلة بهذه المزاعم وكذلك من الدول التي تدعي حصول هذه الاحداث".
وأضاف الرئيس التركي "لا توجد بيننا وبين الأرمنيين اي خلافات ونجدد ادانتنا للدول التي تحركت بهذا الموضوع الذي حولت فيه القضية للأسف الى سياسية".
وأكد "جاهزون لفتح الارشيف في مزاعم ابادة الأرمن ونقبل ايضا من الأرمن أنفسهم والدول الاخرى بفتح الارشيف لمناقشة هذا الموضوع وجاهزون لأي قرار يتم اصداره ولكنهم يحاولون العمل لاهداف اخرى "مشيرا "هناك الكثير من الأرمنيين يعيشيون في تركيا ولا توجد مضايقات او ازعاجات لهم".انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS