تحفيز المخ كهربائيا يعزز الإبداع ويعالج الاكتئاب

تاريخ النشر : 2015-04-21 11:27:30 أخر تحديث : 2024-05-15 16:52:46

تحفيز المخ كهربائيا يعزز الإبداع ويعالج الاكتئاب

نيويورك /وكالات......


أكدت دراسة علمية في مجال المخ والأعصاب، إن الدماغ يمكنه أن يحارب الاكتئاب ويزيد من قدرته الإبداعية بمجرد تعرضه إلى تحفيز كهربائي.


وجاءت هذه النتائج في دراسة أجريت بالولايات المتحدة في ولاية كارولينا الشمالية، فقد أثبت العلماء في جامعة "نورث كارولينا"، بعد قيامهم بتجارب علمية أن علاج الأمراض النفسية بتغيير النشاط الكهربائي في الدماغ يمكن أن يعزز الإبداع بشكل ملموس، ونشرت نتائج التجارب في المجلة العلمية Cortex تحت عنوان "الدور الوظيفي لتذبذبات ألفا الأمامية في الإبداع".


وشارك في هذه الدراسة "20" فردا من الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين "19 و 30" سنة، خضعوا لجرعات منخفضة من التيارات الكهربائية ذات ترددات آمنة من "8 إلى 12" دورة هيرتز في الثانية الواحدة، وتمت التجارب بواسطة إلحاق أقطاب كهربائية بفروة رأس المشاركين، وعرضت النتائج على شكل أنماط إيقاعية من نوع EEG .


ومع انتهاء اختبار التفكير الإبداعي، وجد العلماء أن النتائج قد تحسنت بنسبة 7.4% في المتوسط، وقال الباحثون "لقد أظهر العديد من المشاركين تحسنا لا يصدق في مجال الإبداع، وكان التأثير واضحا جدا".


كما لفتوا إلى أن هناك أدلة قوية على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب تنخفض لديهم قيمة ذبذبات ألفا، ولو تمكنا من تعزيز نشاط الدماغ لديهم، فيحتمل مساعدتهم في هذه الحالة بشكل واضح.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS