"ضمن الهبة السعودية الجيش اللبناني يتسلم الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية"

تاريخ النشر : 2015-04-20 12:22:34 أخر تحديث : 2024-09-21 18:39:44

"ضمن الهبة السعودية الجيش اللبناني يتسلم الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية"

بيروت - وكالات


تسلم الجيش اللبناني صباح اليوم الإثنين، دفعة أولى من الأسلحة الفرنسية، بموجب عقد الهبة الموقع بين المملكة العربية السعودية وفرنسا بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي.


وحضر عملية التسلم في بيروت، وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان والسفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري وقائد الجيش اللبناني جان قهوجي وكبار الضباط من الجيشين اللبناني والفرنسي.


من جهته، قال لودريان في كلمة ألقاها في احتفال تسلم الجيش الأسلحة الفرنسية إن "لبنان الذي يعرف ثمن الحرب لا يريد الانجرار إلى هذه الفوضى المحيطة به وفرنسا إلى جانبه للحؤول دون ذلك"، مشيرا إلى أن لبنان يتعرض لضغوط كبيرة من تنظيم داعش.


وأضاف أن هذا المشروع من حيث العتاد سيتضمن تسليم عشرات المدرعات ومدفعية حربية حديثة مثل "مدافع سيزار" والعديد من الأسلحة لمساعدة الجيش، مشيرا إلى أن بلاده ستنشر 60 ضابطا فرنسيا في لبنان لتدريب الجيش.


بدوره قال وزير الدفاع اللبناني في كلمته، إن "وجود وزير الدفاع الفرنسي اليوم دلالة على الرابط الذي يجمع البلدين".


وتشمل الدفعة الأولى صواريخ من نوع "ميلان"، ووفقًا لمصادر وزارة الدفاع الفرنسية فإن "صفقة الأسلحة والتجهيزات ستستغرق 4 سنوات، فيما تستمر عمليات التأهيل 7 سنوات والصيانة 10 سنوات".


ومن ضمن الأسلحة التي سيتسلمها الجيش اللبناني، زوارق حربية بطول 50 متراً لحراسة الشواطئ، وصواريخ "ميسترال" وطوافات وعتاد وأسلحة لمكافحة الإرهاب ومراقبة شبكات الانترنت وحسابات التواصل الاجتماعي عبر هذه الشبكات.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS