"اشتداد القتال بين تنظيم داعش وقوات الأسد "يحول اليرموك لـ"مخيم للموت"

تاريخ النشر : 2015-04-10 10:54:48 أخر تحديث : 2024-09-21 18:46:08

"اشتداد القتال بين تنظيم داعش وقوات الأسد "يحول اليرموك لـ"مخيم للموت"

بيروت - وكالات


اندلع قتال عنيف، اليوم الجمعة، في مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق" حسبما ذكر نشطاء.وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الخميس، بالسماح لها بالمرور فورا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم اليرموك الذي يتعرض لنيران كل من الحكومة السورية وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" المتشدد.


دمار شامل ألحق بمخيم اليرموك


وخضع مخيم اليرموك لحصار فرضته الحكومة السورية منذ عام 2013 عندما تمكنت قوات المعارضة من تثبيت موطئ قدم لها في المخيم الذي يعد موقعا إستراتيجيا لكونه على الطرف الجنوبي للعاصمة دمشق.


وكان وصول المساعدات الإنسانية للمخيم محدودا للغاية حتى تم السماح أخيرا للصليب الأحمر بدخوله في أكتوبر الماضي.


حصار مزدوج


ومنذ أكثر من أسبوع الآن، يشهد المخيم وهو أكبر مخيم للاجئين في سوريا، إطلاق نار من القوات السورية وعناصر تنظيم "داعش".


وقال خالد عبد المجيد، أمير سر تحالف القوى الفلسطينية التي تقاتل المتشددين، إن القتال يندلع منذ الساعات الأولى من الصباح على حافة المخيم القريب من منطقة الحجر الأسود، حيث توجد بالفعل قواعد لتنظيم "داعش". مضيفا، أن قواتهم الآن وصلت إلى مركز المخيم بعد حصر مسلحي "داعش" في 35% فقط من المخيم.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات السورية قصفت اليرموك بالمدفعية بدون ورود أنباء عن سقوط خسائر بشرية.


مخيم للموت


وطالب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بوقف فوري للقتال في مخيم اليرموك للاجئين، مضيفا إنه في طريقه "إلى أن يشبه مخيما للموت".


وقال كي مون، "في ظل حالة الرعب الموجودة في سوريا، تحول مخيم اليرموك إلى أعمق دائرة في الجحيم". مطالبا المجتمع الدولي بضرورة استخدام نفوذه لتحقيق الاستقرار على الأرض والسماح بالمرور الآمن للمدنيين المحاصرين في المخيم.


وتخوض الجماعات الفلسطينية المسلحة قتالا داخل المخيم في محاولة لإبعاد ميليشيا تنظيم "داعش"، الذي تردد أنه يقوم بتنفيذ عمليات قطع الرؤوس في الأجزاء الجنوبية من المخيم التي استولى عليها.


وفي الوقت نفسه، وافقت الفصائل الفلسطينية في دمشق على تنحية خلافاتها جانبا والاتحاد ضد المتطرفين، وذلك حسبما أكد أحمد مجدلاني أحد مبعوثي الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وأيدت بعض الفصائل الحكومة السورية في الحرب الأهلية، في حين تحالف البعض الآخر مع قوات المعارضة.


يشهد المخيم إطلاق نار من القوات السورية و"داعش"


وقال مجدلاني إنه على الرغم من ذلك، قالت جميع الفصائل إنها ضد تنظيم "داعش"، وهو ما يعني أنهم سيعملون مع الحكومة السورية في مخيم اليرموك. مضيفا، "هناك تنسيق سوري فلسطيني وثيق لاستعادة المخيم من أيدي "داعش".


النظام السورياليرموكداعشمخيمالقتالمخيم للموت


أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS