"ممثل الامم المتحدة لليمن يبلغ مجلس الامن عقد المفاوضات الليبية في الدوحة"

تاريخ النشر : 2015-03-24 07:52:10 أخر تحديث : 2024-09-20 21:27:37

"ممثل الامم المتحدة لليمن يبلغ مجلس الامن عقد المفاوضات الليبية في الدوحة"
صنعاء/متابعة....

قالت مصادر إخبارية إن سعادة جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أبلغ مجلس الأمن بأن المفاوضات اليمنية ستعقد بالدوحة.
وأكدت المصادر أن المفاوضات اليمينة المقبلة ستجرى بالعاصمة القطرية الدوحة، وأضافت المصادر أن التوقيع على أي إتفاق تتوصل إليه الأطراف اليمينة سيتم بالعاصمة السعودية الرياض.
وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة طارئة حول اليمن في وقت سابق من مساء اليوم، حيث جددت الدول الأعضاء إلتزامها الكامل بوحدة وسيادة اليمن، واعلنوا عن دعمهم للرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور في مواجهته للحوثيين، وطالبت الدول الأعضاء بفرض عقوبات على الحوثيين.
ومن ناحية أخرى أكد سعادة السيد رياض ياسين وزير الخارجية اليمني المكلف انه لا مخرج للمشكلة في اليمن إلا عبر الحوار، كما أنه لم يستبعد دخول قوات درع الجزيرة إلى اليمن للمساهمة في حفظ الأمن والسلام.
وحذر وزير الخارجية اليمني المكلف من حرب أهلية قد تعصف باليمن، وقال في تصريحات صحفية لقناة العربية: "إن هناك مخططاً للقضاء على الشرعية"، وندد بالخطاب الأخير لعبدالملك الحوثي، معتبراً ما جاء فيه بمثابة إعلان حرب على الجنوب، مؤكداً أن الحوثي وعلى عبدالله صالح يسعيان لغزو الجنوب.
وفي نفس السياق جدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية التأكيد على دعمه التام لسيادة وإستقلال ووحدة اليمن الإقليمية والوطنية وللشرعية المتمثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورفض جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تستمر في اتخاذها جماعة الحوثي وداعميها.
جاء ذلك في بيان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ألقته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام اجتماع مجلس الأمن حول بند الحالة في الشرق الأوسط "الحالة في اليمن".
وأضافت سعادتها "يجدد بدايةً مجلس التعاون لدول الخليج العربية التأكيد على دعمه التام لسيادة واستقلال ووحدة اليمن الإقليمية والوطنية وللشرعية المتمثلة في فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، ورفض جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تستمر في اتخاذها جماعة الحوثي وداعميها".
وأشارت إلى حرص دول مجلس التعاون على المحافظة على أمن واستقرار اليمن والتمسك بالشرعية ورفض الإنقلاب عليها، والخروج باليمن إلى بر الأمان، بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها واستئناف العملية السياسية، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وأن لا يصبح اليمن مقراً للمنظمات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة ومرتعاً لها.
وبدوره قال سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بالرياض مساء اليوم: إن الحل في اليمن لا يمكن الوصول إليه إلا بالانصياع للإجماع الدولي برفض الانقلاب وكل ما ترتب عليه، بما في ذلك الانسحاب الحوثي المسلح من مؤسسات الدولة كافة، وتمكين الحكومة الشرعية من القيام بمهامها الدستورية، أخذا في الاعتبار أن أمن اليمن وأمن دول مجلس التعاون هو كل لا يتجزأ.
وأكد الفيصل، على أهمية الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس عبدربه منصور هادي لعقد مؤتمر في الرياض تحت مظلة مجلس التعاون يحضره جميع الأطياف السياسية الراغبين في المحافظة على أمن واستقرار اليمن.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS