"مصر تضع خطة لاجلاء رعاياها العاملين في ليبيا"

تاريخ النشر : 2015-02-16 15:01:51 أخر تحديث : 2024-09-18 19:57:52

"مصر تضع خطة لاجلاء رعاياها العاملين في ليبيا"
القاهرة/وكالات...

أعلن وزير الطيران المدني المصري، حسام كامل، عن وضع خطة لإجلاء المصريين العاملين في ليبيا من خلال المطارات التونسية، مضيفًا: «نحن في انتظار أن تخبرنا وزارة الخارجية بأعداد المصريين الذين سيتم إجلاؤهم».
وقال كامل، في تصريحات نشرها موقع «أصوات مصرية» التابع لوكالة «رويترز»، اليوم الإثنين، إن «عملية الإجلاء ستتم من خلال حافلات ستنتظر المصريين على الحدود الليبية التونسية لنقلهم إلى المطارات التونسية، ليتم بعد ذلك نقلهم جوًا إلى مصر».

وأشار كامل إلى أن «هناك صعوبة في النزول بالطائرات للمطارات الليبية لتدهور الأوضاع الأمنية هناك».

كما أشار إلى أنه «تم التنسيق مع شركة مصر للطيران في تونس على تنظيم رحلات لإجلاء المصريين من أربع مطارات تونسية، وهي جربة وتورز وقابس وتونس».

كانت وزارة الطيران المدني المصريّة قد قامت في سبتمبر 2014 بإجلاء المصريين العاملين في ليبيا من خلال مطارات جربة وتورز وقابس، نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية هناك في ذلك الوقت أيضًا.

وأكّد كامل أنّه «تم تجهيز كل أسطول شركة مصر للطيران استعدادًا لأي عمليات تتم في الفترة المقبلة».

وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، طالب، أمس، أجهزة الدولة بوضع خطة عاجلة لإجلاء المصريين من ليببا، وتنفيذ قرار منع السفر إلى هناك بكل حسم، بعد وقت قصير من حادث ذبح 21 مسيحيًّا مصريًّا في ليبيا على أيدي تنظيم «داعش».

وقال رئيس سلطة الطيران المدني، محمود الزناتي، اليوم، إن حركة الطيران المدني بين مصر وليبيا مستمرة في اتجاه واحد إلى مصر.

وأوضح الزناتي، في تصريحات صحفية، أن قرار حظر استقبال أي رحلات من ليبيا بمطار القاهرة مازال مستمرًا، بسبب سوء الوضع الأمني هناك، حيث تقتصر الحركة الجويّة بين مصر وليبيا على مطاري الأبرق وطبرق الليبيين ومطار برج العرب غرب الإسكندرية.

ولم يُوضّح وزير الطيران ما إذا كانت خطة الإجلاء الحكومية ستشمل مطار القاهرة، أم ستقتصر على مطار برج العرب فقط.

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS