"المتحدث باسم رئيس الوزراء"الحكومة العراقية ملتزمة بتنفيذ بنود الاتفاق النفطي مع أقليم كوردستان

تاريخ النشر : 2015-01-16 16:22:29 أخر تحديث : 2024-06-14 20:57:07

"المتحدث باسم رئيس الوزراء"الحكومة  العراقية ملتزمة بتنفيذ بنود الاتفاق النفطي مع أقليم كوردستان
بغداد/روافدنيوز/علاء علي......


أكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، المضي بتنفيذ اتفاق النفط مع حكومة اقليم كردستان والالتزام به، مبينا أنه لا يمكن التراجع عن هذا الاتفاق.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في تصريح تابعته"روافدنيوز"، ان "التصريحات التي تطالب باعادة النظر في الاتفاق بين بغداد واربيل تعبر عن قائليها وأشخاصها وهناك بعض الاطراف والجهات والشخصيات لم تكن مقتنعة بهذا الاتفاق الذي وقع بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ولكن كلا الطرفين ملتزمين بتنفيذه ولا جديد في الامر".

واضاف ان "الاتفاق تمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء واعلام مجلس النواب به وبالتاكيد هو موضوع التزام لايمكن التراجع عنه وبني جزء كبير من الموازنة العامة للبلاد لعام 2015 على هذا الاتفاق".

وأشار الحديثي الى "تخصيص جزء من موازنة القوات البرية الاتحادية الى قوات البيشمركة بحسب النسب السكانية كون هذه القوات جزء من منظومة الامن الوطني".

ولفت الى "تصدير كميات من نفط كركوك عن طريق خط الاقليم الى موانىء تركيا والى حقول جيهان، وهذا التصدير جزء من الالتزام بين الاقليم بغداد بتطبيق بنود الاتفاق".

وتابع المتحدث باسم مكتب العبادي "من حق أي شخص التعبير عن وجهة نظر سياسية بشان هذا الاتفاق فالعراق يتمتع بنظام ديمقراطي ولكن هناك اتفاق عُقد وحتى الان الاقليم لم يتنصل عنه".

يذكر ان كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب شددت على ضرورة ان تكون الحكومة الاتحادية المسؤول الوحيد عن تصدير النفط العراقي بضمنه نفط اقليم كردستان.
 


 

 

 

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS