يونيسكو تدعو الدول للانضمام لاتفاقية حماية التراث أثناء النزاع

تاريخ النشر : 2014-12-25 19:39:10 أخر تحديث : 2024-09-20 20:56:50

يونيسكو تدعو الدول للانضمام لاتفاقية حماية التراث أثناء النزاع
نيويورك/وكالات/

دعت لجنة حماية الممتلكات الثقافية باليونيسكو جميع الدول، التي لم تنضم بعد لاتفاقية العام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المعروفة باسم «اتفاقية لاهاي» إلى ضرورة الانضمام إليها، حيث انضمت إليها حتى الآن 126 دولة و صادق على البروتوكول الثاني منها 67 من مجموع الدول الأطراف في الاتفاقية بحسب ما جاء بموقع «منظمة اليونسكو» الالكتروني.

وشجَّعت اللجنة أيضًا الدول الأطراف والمجتمع الدولي على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع أية نزاعات جديدة من شأنها أنْ تهدد الممتلكات الثقافية، كما دانت اللجنة الهجمات المتكررة والمتعمدة ضد الممتلكات الثقافية في جميع أنحاء العالم وعلى وجه الخصوص في سورية والعراق وليبيا.

كما استعرضت اللجنة الترتيبات التنفيذية والإجرائية للإشراف على تنفيذ البروتوكول الثاني للاتفاقية من خلال البعثات الفنية الميدانية في حالة النزاع المسلح بما في ذلك الاحتلال، ووافقت على هذه الترتيبات، كما شجَّعت اللجنة رئيسها الذي يعمل بالتعاون مع المديرة العامة لليونيسكو على ممارسة صلاحياته بموجب أحكام البروتوكول الثاني ذات الصلة، وعلى متابعة جهود المصالحة بين الأطراف المعنية بالنزاع المسلح لمراقبة حماية الممتلكات الثقافية في الميدان.

ونظرت اللجنة في اقتراح لإنشاء شعار مميز للممتلكات الثقافية تحت الحماية المعززة يمكن استخدامه للتعرف أكبر على هذه الممتلكات أثناء النزاعات وللتشجيع على احترام حصانتها. وإنشاء «مناطق ثقافية محمية» حول المواقع الثقافية.

كما طلبت اللجنة من أمانة اليونيسكو مواصلة حث التآزر مع أدوات اليونيسكو المعيارية وبرامجها الأخرى وتكثيف الشراكات وتعزيز التوعية والتعليم على أهمية حماية التراث الثقافي على جميع المستويات بما فيها الأوساط الشبابية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS