العبادي لرئيس البرلمان التركي”نسعى الى بناء افضل العلاقات مع تركيا ومحيطانا الاقليمي”ونتأمل بدعم العراق في مواجهة الارهاب”

تاريخ النشر : 2014-12-25 18:31:51 أخر تحديث : 2024-02-14 12:06:17

العبادي لرئيس البرلمان التركي”نسعى الى بناء افضل العلاقات مع تركيا ومحيطانا الاقليمي”ونتأمل بدعم العراق في مواجهة الارهاب”

روافدنيوز/متابعة/علاء علي/ قال رئيس الوزراء العراقي”حيدر العبادي “وخلال لقائه برئيس البرلمان التركي”جميل جيجك” أن العراق حريص على بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وبما يحقق المصالح المشتركة,وأعرب العبادي بحسب بيانٍ صدر عن مكتبه الاعلامي تلقت وكالة روافد نيوز”نسخة منه اليوم الاربعاء عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين العراق وتركيا. وأضاف البيان ,أن العبادي اوضح لرئيس البرلمان التركي”جميل جيجيك” أن العراق لايدعو الى تصفيرالمشاكل بين البلدين فحسب بل يسعى الى بناء علاقات ايجابية وبناءة وواضحة,ونوايه صادقة في لتعميق العلاقات مع جميع دول الجوار,وهو التوجه الذي بدءت الحكومة العراقية اتخاذه منذ ان تسنمت مهة ادارة الدولة العراقي. وقال العبادي، بحس مشيراً الى العلاقات التي تربط شعبي البلدين هي الاساس الذي نتركز عليه في بناء علاقات التعاون المشترك بين البلدين.وتابع العبادي حديثه لرئيس البرلمان التركي بحسب البيان أن مضمون الزيارة الى تركيا وهو ضمن الاولويات التي تسعى الحكومة العراقية الى تفعيل تواصلها مع محيطها الاقليمي".، هو بحث سبل مواجهة الارهاب، فضلا عن الجانبين الامني والعسكري خصوصا وان العراق قدم الكثير من التضحيات جراء العمليات الارهابية، وممارسات عصابات داعش الارهابية". واعرب العبادي عن تطلعه الى توسيع التعاون التجاري والاقتصادي وحل القضايا العالقة"، مشيرا الى ان "تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين سيسهم في دفع عجلة التعاون الى الأمام". من جهته عبر رئيس البرلمان التركي عن "بالغ ترحيبه بزيارة العبادي والوفد المرافق له، بحسب البيان. وقال ان "الطريق الصحيح، هو ان نلتقي ونتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك"، معربا عن "تضامن تركيا مع الشعب العراقي في مواجهة الهجمة الارهابية التي يتعرض لها". مضيفاً ان "التحديات الارهابية التي تواجهها المنطقة، تدعونا لمواصلة اللقاءات وزيادة التعاون"، مؤكدا ان "عصابات داعش حاولت تشويه الدين الاسلامي، ويجب ان نعمل كبلدان اسلامية على محاربة هذا الارهاب". وعبّر جيجك عن ترحيبه بتشكيل الحكومة العراقية متمنيا لها النجاح والتوفيق، وتعهد بدعم البرلمان التركي لكل ماتتوصل اليه اللقاءات بين الوفدين، معربا عن تفاؤله بازالة العقبات وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الودية بين البلدين الجارين. هذا ووضع العبادي اكليلا من الزهور على ضريح مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال اتاتورك. وبحسب البيان يتضمن جدول اعمال العبادي اليوم بدء الاجتماعات الثنائية مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، الذي سيستقبله في مراسم رسمية بمقر رئاسة الوزراء، ثم عقد اجتماعات رسمية بين اعضاء الوفدين الوزاريين، كما يلتقي مساء اليوم، رئيس الجمهورية التركي السيد رجب طيب اردوغان. هذا وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق له قد وصل الى تركيا صباح اليوم على راس وفد وزاري كبير في زيارة تستمر يومين

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS