خطوات أستباقية تتخذها الحكومة الاسبانية ضد أنفصال كاتالونيا"

تاريخ النشر : 2014-10-28 10:23:52 أخر تحديث : 2024-09-16 09:13:27

خطوات أستباقية تتخذها الحكومة الاسبانية ضد أنفصال كاتالونيا"
مدريد/روافد نيوز/وكالات/متابعة أخبارية/


في إجراء إستباقي ، اتخذت الحكومة المركزية في اسبانيا أمس "الاثنين" الخطوة الاولى لوقف ما يعرف باسم "مشاورات المواطنين" التي تعتزم منطقة كاتالونيا اجراءها الشهر المقبل لتحل محل الاستفتاء الكامل على الاستقلال عن اسبانيا الذي منعته محكمة.

وكان اقليم كاتالونيا الغني الواقع في شمال شرق اسبانيا قد ألغى في وقت سابق من الشهر الجاري خططا لاستفتاء كان مقررا أن يجري في التاسع من نوفمبر المقبل لكنه أعلن انه سيجري اقتراعا مفتوحا غير ملزم يمكن أن يشارك فيه كل من يشاء.

وتعهد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بمنع هذه المبادرة إذا ثبت عدم مشروعيتها وطلب من مجلس الدولة أمس الاثنين ابداء الرأي بشأن المشاورات الجديدة -وهي الخطوة القانونية الأولى نحو منع التصويت. وقال مكتب رئيس الوزراء الاسباني في بيان بثه على موقعه الالكتروني إن راخوي طلب من المجلس اصدار قراره على وجه السرعة حتى يتسنى اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد وذلك في اجتماع لمجلس الوزراء يعقد الجمعة المقبل.

ولكاتالونيا لغتها وثقافتها الخاصة بها وتصاعدت مطالبها القديمة الخاصة بالانفصال عن أسبانيا خلال العقد الماضي بفعل الأزمة الاقتصادية في البلاد ورفض حكومة مدريد تلبية مطالب إقليمية بالحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي.

وكانت المحكمة الدستورية في أسبانيا قد علقت الاستفتاء على الاستقلال الذي طالبت به كاتالونيا ، فيما طلبت الحكومة المركزية من المحكمة إعلان أن الإستفتاء غير مشروع على أساس أنه ينتهك دستور البلاد.

وقد تستغرق المحكمة سنوات للبت في هذه القضية


 

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS