الرئيس الأوكراني"بوروشينكو" يدرس تشكيل إئتلاف يتولى حكم أوكرانيا

تاريخ النشر : 2014-10-28 10:20:00 أخر تحديث : 2024-09-19 16:22:50

 الرئيس الأوكراني"بوروشينكو" يدرس تشكيل إئتلاف يتولى حكم أوكرانيا

قرر الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو إجراء مباحثات بشأن تشكيل ائتلاف يتولى الحكم بعدما بدا أن الأحزاب الموالية للغرب قد حققت انتصارا في الانتخابات البرلمانية التي أجريت "الاحد".

وأشارت النتائج الأولية إلى أن الكتلة التي يتزعمها الرئيس ، وحزب الجبهة الشعبية ، بزعامة رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك ، قد حصل كل منهما على أكثر من 21 في المئة من الأصوات.

ووجه الرئيس الشكر للناخبين لدعمهم "أغلبية مؤيدة لأوروبا".

ولم تجر الانتخابات في المناطق الواقعة تحت سيطرة المتمردين الموالين لروسيا شرقي أوكرانيا.

ونتيجة لذلك ، سيبقى عدد من المقاعد البرلمانية المخصصة لمنطقتي دونيتسك ولوهانسك ، في شرقي البلاد ، شاغرا، وكذلك المقاعد المخصصة لشبه جزيرة القرم التي انضمت إلى روسيا في شهر مارس الماضي. ويعتزم المتمرودن إجراء انتخابات خاصة بهم يوم الأحد المقبل.

وانتخابات "الأحد" هي الأولى منذ أُطيح بالرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش ، الموالي لروسيا ، من السلطة في شهر فبراير الماضي بعد أن رفض توقيع اتفاق من شأنه توثيق العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وبعد فرز 38 في المئة من الأصوات الخاصة بالقوائم الحزبية ، حصل تكتل الرئيس بوروشينكو ، المؤلف من حزبه "التضامن" وحزب "أودار" بقيادة بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتسيشكو ، على 21.5 في المئة. غير أن حزب "جبهة الشعب"، بقيادة ياتسنيوك حليف الرئيس ، حصل على نسبة أكبر قليلا هي 21.6 في المئة.

وحل ثالثا حزب "المساعدة الذاتية" ، ومقره غربي أوكرانيا ، بحصوله على 11 في المئة من الأصوات يليه "تكتل المعارضة" الذي شكله حلفاء يانوكوفيتش وحصل على 9.8 في المئة.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS