تدريبات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة واليابان"

تاريخ النشر : 2014-10-21 18:28:43 أخر تحديث : 2024-09-12 10:14:52

تدريبات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة واليابان"
طوكيو//روافد نيوز//متابعة//

أعلنت اليابان أنها ستجري تدريبًا عسكريًا مشتركًا مع الولايات المتحدة في نوفمبر لضمان سلاسة العمليات المشتركة بين جيشي البلدين وتعزيز القدرات الدفاعية اليابانية. ويجرى هذا التدريب الميداني الذي يسمى (السيف البتار) كل عامين.

ويأتي التدريب هذا العام في حين يثور خلاف مرير بشأن مجموعة من الجزر بين اليابان والصين التي تزيد إنفاقها العسكري على نحو سريع، كما يجرى وسط قلق إزاء برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي.

قوات برية

وقال مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية إن التدريب الذي سيجرى في الفترة من 8 إلى 19 نوفمبر ليس موجهًا إلى أي دولة على نحو خاص. وسيشارك في التدريب عشرة آلاف جندي أميركي و30 ألفًا و700 جندي ومجندة من الجانب الياباني.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن الجانب البحري من تدريب (السيف البتار) سيجرى شرق جزيرة كيوشو اليابانية الجنوبية الكبيرة وليس في بحر الصين الشرقي الذي يقع على الجانب الآخر من الجزيرة. واشتعل التوتر بين الصين واليابان بعد أن أعلنت طوكيو في 2012 تبعية ثلاث جزر لها من بين الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

ومنذ إعلان اليابان تبعية الجزر لها تتقارب خطوط سير سفن الدورية والطائرات الحربية من كل من البلدين قرب الجزر وهي غير مأهولة، الأمر الذي أثار مخاوف من وقوع حادث غير مقصود يمكن أن يتحول إلى اشتباك أكبر.

واتخذ رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي خطوة تاريخية في يوليو تمثلت في الابتعاد عن السلمية التي انتهجتها اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والتي قامت على الامتناع عن إرسال القوات اليابانية للقتال في الخارج. ورحبت الولايات المتحدة حليف اليابان بالخطوة، لكنّها أغضبت الصين التي تضررت علاقاتها مع اليابان بسبب النزاع الإقليمي وميراث العدوان الياباني عليها في الماضي.

 

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS