"نصائح للوقاية من نزلات البرد"

تاريخ النشر : 2014-10-17 07:53:07 أخر تحديث : 2024-04-24 21:50:10

"نصائح للوقاية من نزلات البرد"
بحلول فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد، ولهذا يتعين اتباع بعض النصائح والإرشادات التي ذكرتها الوكالة الألمانية:

الهواء المتجدد:
يُجهِد هواء المدفأة الأغشية المخاطية في الفم والأنف ما يجعلها غير قادرة على صد الجراثيم المتوغلة إلى الجسم. لذا ينبغي تهوية الغرف المُدفئة بشكل منتظم.

ومن الممكن أيضًا استخدام مرطب الجو إذا تتطلب الأمر ذلك، كما ينبغي الاهتمام برطوبة الجسم عن طريق تناول قدر كافٍ من السوائل بشكل عام والماء وشاي الأعشاب بشكل خاص. ويُفضَّل أيضًا التنزه في الهواء الطلق بانتظام لتقوية جهاز المناعة.

التغذية المتوازنة:
تناول الغذاء الصحي المتوازن يعزِّز من مناعة جسم الإنسان؛ حيث إنِّه يمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها مثل فيتامينات «أ» و«ج» و«هـ»، التي تتوافر في أنواع الفاكهة والخضراوات المختلفة.

وينبغي أيضًا الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالزنك، مثل الشوفان والحبوب والجبن ولحم الديك الرومي.

النوم الكافي والاسترخاء:
يلعب النوم الكافي والهانئ دورًا كبيرًا للتمتع باللياقة البدنية وسلامة جهاز المناعة. فمن ينام أقل من سبع ساعات يوميًّا، يرتفع خطر إصابته بنزلات البرد بمعدل ثلاثة أضعاف، كما أنَّ الضغط المستمر يُضعِف جهاز المناعة ويؤثر بالسلب فيه، لذلك ينبغي على كل شخص أنْ يضع الاسترخاء ضمن قائمة أولوياته اليومية.

وهناك بعض الأنشطة البسيطة التي تساعد جسم الإنسان في الوصول إلى الاسترخاء اللازم، مثل: اليوغا وأخذ حمام ساخن بالزيوت الطيّارة والذهاب إلى الساونا، ولكن بشرط ألا يكون المرء مصابًا بالفعل بنزلة برد.

غسل اليدين:
تشكِّل مخالطة الكثيرين خطرًا كبيرًا في فصلي الخريف والشتاء، لأن فيروس الإنفلونزا يمكن أن ينتقل عن طريق السعال والعطس ولمس مقابض الأبواب، ثم من اليدين إلى المسالك التنفسية لشخص لآخر، لذا فإنَّ غسل اليدين جيدًا وبشكل منتظم بالصابون يقي من خطر انتقال العدوى.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS