التواصل الى الاسباب المؤدية الى الزهايمر"

تاريخ النشر : 2014-10-17 07:49:44 أخر تحديث : 2024-04-26 05:40:02

التواصل الى الاسباب المؤدية الى الزهايمر"
تمكن فريق من العلماء ببريطانيا من الوصول إلى السبب الرئيسي المؤدي إلى مرض الزهايمر، وهو تجمعات من البروتين موجودة بالمخ معروفة باسم إميلويد بيتا تسبب سلسلة من الأعراض التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر.

وتمكن العلماء من التعرف على الإنزيم المسؤول عن تطور المرض وبالتالي مساعدة شركات الادوية في تصنيع العلاج المناسب، وتم نشر هذه النتائج بدورية Nature.

واستخدم العلماء تقنية ثلاثية الابعاد للتوصل إلى هذه النتائج وأطلقوا عليها اسم «Alzheimer's-in-a-dish.» وبدلا من دراسة الخلايا باستخدام بعدين فقط، وضع العلماء الخلايا العصبية في مادة شبيه بالجيلاتين من عدة طبقات في نموذج ثلاثي الابعاد يشبه المخ حتى تتمكن الخلايا من النمو.

وأوضح العلماء أن الأعراض المؤكدة لمرض الزهايمر تظهر في وجود نوعين من البروتين هما «إميلويد بيتا» و«تاو» الذي يتسبب في حدوث التشابك الليفي العصبي. واكتشف العلماء ان أعراض المرض، وهي اختلال القدرات العقلية وفقدان الذاكرة وعدم القدرة على أداء أنشطة حركية معينة، تظهر في وجود النوعين من البروتين.

وتوفر هذه الدراسة دلائل قاطعة على الدور الذي يلعبه برويتن اميلويد بيتا في تطور مرض الزهايمر، إذ يتسبب البروتين في تلف خلايا المخ وبالتالي الإصابة بمرض الزهايمر، حسبما ذكر رودولف تانزي، مدير وحدة الأبحاث الوراثة والشيخوخة في مستشفى «ماساتشوستس» العام.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS