تركيا :توافق على تدريب المعارضة السورية وتفتح قاعدة انجرليك أمام طيران التحالف الدولي لضرب "داعش"

تاريخ النشر : 2014-10-13 09:37:42 أخر تحديث : 2024-09-19 23:50:14

تركيا :توافق على تدريب المعارضة السورية وتفتح قاعدة انجرليك أمام طيران التحالف الدولي لضرب "داعش"

أنقرة/روافدنيوز/متابعة أخبارية.....


وافقت تركيا على أن تستعمل الولايات المتحدة قواعدها الجوية خصوصًا قاعدة «إنجرليك» في إطار الحملة الدولية ضد تنظيم «داعش»، حسب ما أعلن الأحد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع. وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته: إن «تفاصيل استعمال القواعد التركية ما زالت قيد البحث».


وبحسب وزارة الدفاع فقد شكر هيغل نظيره التركي على المساعدة التي قررت تركيا تقديمها للتحالف الدولي، بما في ذلك استضافة وتدريب المقاتلين المعارضين في سورية، مشددًا على «خبرة تركيا في المنطقة والطريقة التي تتعامل من خلالها مع التحديات التي فرضها الصراع عليها، بما في ذلك ملف اللاجئين وأمن الحدود.


وأعرب هيغل عن «امتنانه» لقبول تركيا استضافة اجتماع مشترك للقيادة الأميركية الوسطى والقيادة الأوروبية الأسبوع المقبل، من أجل بحث كيفية العمل مع تركيا على تطوير برامج التدريب، مؤكدًا أنه اتفق مع نظيره التركي على «مواصلة التباحث» حول استراتيجية شاملة للتعامل مع خطر «داعش»


ومع تأكيدهما على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد فاقم الوضع الراهن من خلال الوحشية التي أظهرها، مما أفقده أي شرعية لحكم سورية.


وفي سياق ذي صلة, صرحت مستشارة الأمن القومي الأميركية، سوزان رايس بأن تركيا تعهدت بأنها ستسمح للولايات المتحدة وسائر الدول المتحالفة معها باستخدام القواعد التركية لأغراض تدريب المعارضة السورية المعتدلة، وذلك أسوة بالسعودية التي ستقوم بخطوة مماثلة.


وأضافت رايس في مقابلة مع شبكة NBC أن تركيا تعهدت أيضًا بالسماح باستخدام منشآت على أراضيها من قبل قوات التحالف من أجل القيام بنشاطات في العراق وسورية، ولكنها ذكرت بأن بلادها لا تعتبر المطلب التركي بإقامة منطقة عازلة على الحدود مع سورية «قضية ملحّة» من أجل تنفيذ الهدف الرئيس المتمثل بتدمير «داعش».

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS