قطر تقدم مليار دولار لأعادة أعمار غزة"

تاريخ النشر : 2014-10-12 19:54:38 أخر تحديث : 2024-09-18 11:40:43

قطر تقدم مليار دولار لأعادة أعمار غزة"

وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية وجون كيري وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية وجون كيري




 

أعلن وزير الخارجية القطري  خالد بن محمد العطية ، اليوم الأحد، عن تعهد بلاده بضخ مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة خلال السنوات المقبلة استجابة لطلب السلطة الفلسطينية والخطط التي قدمتها من أجل جمع 4 مليارات دولار التي تعتبر التكلفة الخاصة بإعادة الإعمار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وقال وزير الخارجية القطري، خلال كلمته في مؤتمر إعادة إعمار غزة "أود أن أشكر جمهورية مصر العربية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وما قامت به من جهود لعقد مؤتمر إعادة إعمار غزة وسط هذا الحشد الدولي.

وأضاف العطية "تعرض الشعب الفلسطيني وقطاع غزة خصوصا لهجمة شرسة أثرت على بنيتها الأساسية، من قبل ماكينة الحرب الإسرائيلي التي أدت إلى قتل وحصد آلاف المدنيين العُزل وأحدث تدميرا هائلا في المساكن ودور العبادة والمؤسسات الحكومية والخاصة وغيرها من المرافق في ظل الصمت الدولي في حق الأبناء المدنيين".

وأشار العطية  إلى المشاركة الواسعة في هذا المؤتمر تعكس رؤية المجتمع الدولي لإعادة إعمار غزة وإمكانية تحقيق أمال الفلسطينيين الذين يضعون أمالهم وأحلاهم على هذا المؤتمر من أجل تحسين معيشتهم وعودة النازحين إلى بلادهم وتعزيز البنية التحتية في القطاع وإعادة تدوير الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد وزير الخارجية الدكتور خالد العطية، على أن السلام العادل هو الضمان الحقيقي لإعادة الإعمار والبناء في قطاع غزة، ويجب على المجتمع الدولي تحمل عملية السلام في الشرق الأوسط وضرورة انصياع إسرائيل للإرادة الدولية، مشيرا إلى أنه لن يتحقق السلام الحقيقي إلا بقيام الدولة الفلسطينية على حدود 1967.

وأعلنت الكويت خلال المؤتمر عن تقديم مساعدات قدرها 200 مليون دولار على 3 سنوات.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أعلن تقديم مساعدات إضافية للفلسطينيين قدرها 212 مليون دولار.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، على لسان وزيرة خارجيته كاترين آشتون، تقديم دعم قدره 450 مليون (قرابة 568 مليون دولار) إلى قطاع غزة، كما أعلنت الجزائر عن مساعدة إضافية قيمتها 25 مليون دولار.

كما قالت لبني بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية "من منطلق دور الإمارات الإنساني تعلن الإمارات تبرعها بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي".

وتشارك عشرات الدول في المؤتمر وتأمل السلطة الفلسطينية في الحصول على تعهدات بتقديم أربعة مليارات دولار لإعادة إعمار القطاع الذي شهد دمارا كبيرا خلال الحرب.


أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS