انخفاض في حجم الصادرات الالمانية في أغسطس المنصرم وسط مخاوف من سقوط الاقتصاد الالماني

تاريخ النشر : 2014-10-12 19:42:01 أخر تحديث : 2024-09-18 17:33:09

انخفاض في حجم الصادرات الالمانية في أغسطس المنصرم وسط مخاوف من سقوط الاقتصاد الالماني
هامبورغ/وكالات

سجلت الصادرات الألمانية تراجعا في أغسطس الماضي، ما يسهم في زيادة المخاوف من احتمالية سقوط أكبر الاقتصاديات في منطقة العملة الأوروبية الموحدة " اليورو" في الركود ويعزز مطالبات دول المنطقة بوضع سياسات لتحفيز النمو، وفقا لما ورد في تقرير نشرته صحيفة " الفاينانشيال تايمز" البريطانية.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من تأثر الأرقام سلبا بغلق المصانع في عطلة الصيف، وفقا للبيانات الصادرة مؤخرا، فإنها تمثل أحدث العلامات على التباطؤ الاقتصادي لألمانيا.

وبحسب مكتب الإحصاءات الفيدرالية، انخفضت الصادرات بنسبة 5.8% في أغسطس، قياسا بـ يوليو على أساس معدل موسميا، بزيادة كبيرة عن التوقعات التي كانت تصب جميعها لصالح انخفاض بنسبة 4%.

ويعد هذا التراجع في الصادرات الألمانية هو الأكبر منذ ذروة الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في شهر يناير من العام 2009.

وتحدو هذه الأرقام بالخبراء الاقتصاديين إلى التعبير عن مخاوفهم من أن ألمانيا ربما تقع في بئر الركود الاقتصادي، مع تسجيلها تراجعا في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من 2014 والذي يجيء في أعقاب الانخفاض الذي شهدته الثلاثة شهور الممتدة إلى يونيو والبالغة نسبته 0.2%.

وقال كارستن بيرزيسكي، الخبير الاقتصادي في مؤسسة " أي إن جي" INGإن الاقتصاد الألماني ربما كان بحاجة إلى معجزة صغيرة في شهر سبتمبر الماضي كي يتجنب ركودا في الربع الثالث.

وعلى الرغم من أن ثمة خبراء اقتصاديين قد حذروا من المبالغة في التعمق في البيانات المتعلقة بالشهر الذي تأثر بعطلة الصيف، يتم التقليل من أهمية التوقعات الرسمية.

وخفض صندوق النقد الدولي مؤخرا توقعاته الخاصة بنمو الاقتصاد الألماني في 2014 من 1.9% في يوليو إلى 1.4% . وبالنسبة للعام 2015، استقرت توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد الألماني عند 1.5%، بانخفاض من 1.7%.

وحذر سيجمار جابريل، وزير الاقتصاد الألماني من أن توقعات الحكومة للنمو الألماني ( 1.8%) ربما تحتاج إلى إعادة مراجعة.

وكانت البيانات الصادرة مؤخرا قد أظهرت انخفاضا في فائض الصادرات إلى 17.5 مليار يورو، بتراجع من 22.2 مليار يورو في يوليو وبأقل من التوقعات ( 18.5 مليار يورو).

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات الألمانية 84.1 مليار يورو في حين سجلت الواردات 70 مليار يورو. وقياسا بشهر أغسطس 2013، انخفضت الصادرات بنسبة 1% والواردات بنسبة 2.4%.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS