وزير الإقتصاد الفلسطيني: إعمار غزة يتطلب 4 مليارات دولار

تاريخ النشر : 2014-10-12 19:32:15 أخر تحديث : 2024-09-18 18:07:52

وزير الإقتصاد الفلسطيني: إعمار غزة يتطلب 4 مليارات دولار
القاهرة/روافد نيوز/وكالات

قال رئيس اللجنة الوزارية لإعادة إعمار قطاع غزة، نائب رئيس الوزراء ، وزير الاقتصاد الدكتور محمد مصطفى في لقاء خاص بـ "الشرق" إن السلطة الوطنية الفلسطينية أعدت جيداً لمؤتمر المانحين الذي يعقد في القاهرة حاليا.

واضاف في تصريحات للصحفيين"إن إعادة إعمار قطاع غزة وتقدير الإحتياجات يصل الى 4 مليارات دولار.

واضاف :"نحن نريد اكثر من اعادة اعمار غزة من دمار الحرب الاخيرة، نريد حركة سلسة للتجارة وحركة المواطنين من و الى غزة مع الضفة الغربية والعالم ، نحن لا نريد ارسال مساعدات ومؤن الى غزة ، نريد السماح بالتجارة بين الضفة الغربية وغزة حيث من اكثر من ١٠ سنوات لم يتم ادخال منتجات غزة وخاصة في القطاع الزراعي الى الضفة الغربية .

ومضى يقول كانت اكثر من ٨٥% من صادرات غزة الى الضفة الغربية واسرائيل لذا يجب فتح المعابر بالاتجاهين ، ومن ناحية وطنية وسياسية يجب ان يكون هناك تواصل كامل وربط بين اقتصاد الضفة الغربية وغزة و اهل الضفة وغزة ، لذا نحن نريد فتح المعابر بدون حدود ، هذه مهمة سياسية يجب اخذها بعين الاعتبار من قبل المفاوضين او الحل الدائم .

واعترف نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد ان الترتيبات الجديدة في موضوعات الاعمار خطوة ايجابية وعملية ضرورية ولكنها غير كافية وقال سيكون هناك آلية تابعة للامم المتحدة للنحقق من استخدام مواد البناء ضمن برنامج اعادة الاعمار المقررة على امل تطوير هذه الآليات في المستقبل القريب .

واوضح .مصطفى ان فتح الممر الامن حسب اتفاق اوسلو - ومعبر امن بين القطاع و الضفة الغربية هو موضوع سياسي داخلي لا يدخل ضمن اطار العدوان على غزة لكن كما سمعنا وزير الشؤون المدنية تحدث عن اجراءات لتحسينات على حركة الاهالي والعائلات ورجال الاعمال ، هذا افضل من السابق ولكنه ليس كافيا وليس حلا جذريا ، بالتالي نحن نبحث عن حلول مؤقته ومرحلية وليست حلولاً جذرية والتي يجب ان تاتي في اطار المفاوضات السياسية مع إسرائيل.

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS