"برزاني وكيري يبحثان دعم كوباني ومساعدة النازحين"وبارزاني في لقاءٍ متلفز موقف تركيا متردد في دعم الاكراد والاستفتاء على الاقليم وكركوك قرار لارجعة فيه"

تاريخ النشر : 2014-10-11 20:56:04 أخر تحديث : 2024-09-16 11:40:40

"برزاني وكيري يبحثان دعم كوباني ومساعدة النازحين"وبارزاني في لقاءٍ متلفز موقف تركيا متردد في دعم الاكراد والاستفتاء على الاقليم وكركوك قرار لارجعة فيه"

بحث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الجمعة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، آلية تقديم المساعدات لبلدة كوباني الكوردية.


altوبحسب بيان لرئاسة إقليم كوردستان  تلقت الوكالة العربية الاوربية للانباء ـ"أينا نيوز" نسخة منه اليوم السبت جاء فيه .أن رئيس الاقليم مسعود بارزاني  أجرى إتصالا هاتفيا اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بحثا خلاله الهجمات العنيفة التي يشنها داعش على بلدة كوباني الكوردية في سوريا.


وأضاف البيان انه تمت مناقشة "كيفية مساعدة بلدة كوباني الكوردية، والدفاع عنها، من الهجمات الإرهابية التي يشنها داعش على البلدة".


كما أوضحت رئاسة إقليم كوردستان في بيانها, أنه جرى أيضاً خلال الإتصال الهاتفي بين الطرفين، التأكيد على إستمرارية الدعم والتعاون بين الولايات المتحدة وإقليم كوردستان في حرب مكافحة الإرهاب.


وفي سياق متصل أعتبر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني مساعدة الغرب للاكراد في العراق هي للحفاظ على أمنه واستقراره ولاسباب سياسية اخرى,وخلال مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية اعرب بارزاني عن عدم رضاه حيال موقف تركيا المتردد في دعم الاكراد بعدما كان الاكراد يعولون عليه كثيراً


ولفت إلى أنه كان يتوقع دعما تركيا أكبر لإقليم كوردستان عندما تعرض لهجوم تنظيم داعش وكان على مشارف أربيل قبل نحو شهرين.وفيما يتعلق بكوباني اشار بارزاني الى انه "لو كان يملك قوة إنزال جوي لأرسل تلك المساعدات جوا على الفور".


وكشف بارزاني خلال اللقاء أنه اتصل برئيس الوزراء السابق نوري المالكي قبل سقوط الموصل بيد تنظيم داعش عارضا عليه المساعدة بإرسال البيشمركة للمدينة، غير أن المالكي رفض ولم يأخذ الأمر على محمل الجد.


وشدد بارزاني على أن مسألة إجراء استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق بما في ذلك كركوك لا رجعة فيها، وإن كانت الحرب على تنظيم داعش تمثل أولوية في الوقت الحالي.


وجدد رئيس إقليم كوردستان، التزامه بالتعاون مع الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي رغم التحفظات الكوردية على بعض المسائل.


 

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS