صحيفة الوطن السعودية تكشف عن لقاء دبلومسي مرتقب بين العراق والسعودية لتسوية ملف المعتقلين السعوديين في العراق"

تاريخ النشر : 2014-10-08 18:05:41 أخر تحديث : 2024-06-24 10:51:02

صحيفة الوطن السعودية تكشف عن لقاء دبلومسي مرتقب بين العراق والسعودية لتسوية ملف المعتقلين السعوديين في العراق"
روافد نيوز/بغداد/متابعة.....
كشفت صحيفة الوطن السعودية، الأربعاء، عن لقاء دبلوماسي رفيع مرتقب بين العراق والسعودية لإغلاق ملف المعتقلين السعوديين، فيما بين دبلوماسي سعودي أن عدد المعتقلين في العراق بلغ 67 شخصاً.


وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "السومرية نيوز"، إنه "في خطوة قد تكتب السطر الأخير في ملف المعتقلين السعوديين في العراق، تترقب الأوساط الحقوقية المهتمة بهذا الملف وعائلات المعتقلين، ما ستؤول إليه اجتماعات ثنائية مرتقبة بين الرياض وبغداد، ستبحث في الخطوات الواجب اتخاذها لإتمام عملية تبادل السجناء والمحكومين.


وبين التقرير أن "الأوساط السعودية والعراقية تترقب اجتماعاً ثنائياً مرتقباً بين ممثلين لحكومتي البلدين، من أجل البحث في مستقبل السجناء المحكومين، وتقييم الخطوات الواجب اتخاذها لإتمام عملية التبادل بشكل نهائي"، مشيراً الى أن "اجتماعاً مرتقباً سيعقد بين السفيرين العراقي والسعودي في الاردن لمعرفة ما ستقدمه الحكومة العراقية الجديدة من خطوات لتسهيل كافة عوائق ملف المعتقلين وتبادل السجناء بين البلدين".


ونقلت الصحيفة عن السفير العراقي في عمان سامي الصالح قوله، إن "السجون العراقية تضم العديد من السعوديين غير المثبتين"، لافتاً إلى أن "عدد من تم إثبات هوياتهم وأنهم يحملون الجنسية السعودية، بلغ 67 معتقلاً تم التثبت منهم وتسجيلهم لدى الجهات الرسمية في البلدين".


وأكد الصالح "استمرار العمل على إغلاق هذا الملف، وبعد الاجتماع مع الجانب العراقي في العاصمة الأردنية عمان سنقيم خطواتنا المستقبلية للوصول إلى حل"، معتبراً أن "التأخر كان سببه ما مرت به العراق من فترات تشكيل الحكومة الجديدة والأوضاع غير المستقرة".


وأضاف الصالح أن "بعض العائلات السعودية تواصلت مع السفارة للبحث عن أبنائها الذين فقدوا خلال أزمات العراق"، مؤكداً أن "بعض المعتقلين لم يتم التعرف عليهم، وأن البعض منهم لا يود التعريف بنفسه، بل إن بعض الحالات استمرت دون أن تثبت قرابة الـ3 سنوات وكانت هذه برغبة المعتقل".


وكانت وزارة العدل العراقية أعلنت، في (18 آذار 2012)، عن توقيع اتفاقية مع نظيرتها السعودية لتبادل السجناء، مؤكدة أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد ثلاثين يوماً من تاريخ تبادل المذكرات الدبلوماسية المؤيدة بين الطرفين.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS