وزير الدفاع التركي"عصمت يلمز"الناتو صاغ استراتيجية الدفاع عن تركيا"

تاريخ النشر : 2014-10-07 09:09:52 أخر تحديث : 2024-06-25 04:43:26

وزير الدفاع التركي"عصمت يلمز"الناتو صاغ استراتيجية الدفاع عن تركيا"
انقرة/روافد نيوز/وكالات/متابعة.....


قال وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ، إنَّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) صاغ استراتيجية للدفاع عن تركيا - باعتبارها عضوًا في الحلف- إذا ما تعرَّضت لهجمات من ناحية حدودها مع سورية.

وأكد يلمظ، أمس الاثنين، أنَّ «الناتو» صاغ الاستراتيجية بناءً على طلب أنقرة، في حين يحاول مسلحو تنظيم «داعش»، الذين سيطروا على بقعة شاسعة من أراضي العراق وسورية، الاستيلاء على بلدة كوباني (عين العرب) الكردية القريبة من الحدود مع تركيا، مضيفاً أنه «إذا وقع هجومٌ، سيتم تفعيل آلية الدفاع المشترك الخاصة بالناتو».

وأكد وزير الدفاع، أنه «من اللحظة التي بدأت فيها الأحداث المرتبطة بسورية، طلبنا من الـ(ناتو) الاستعداد لكافة الاحتمالات المتوقعة، وأعد الـ(ناتو) خطة تأخذ عدة بدائل في عين الاعتبار، وفي حال الهجوم على تركيا سيلجأ الـ(ناتو) لبنود الفقرة الخامسة من ميثاق واشنطن».

وتنص الفقرة الخامسة على أنه إذا تعرَّضت دولة من الدول الأعضاء في الحلف إلى أي اعتداء، فإنَّ الناتو سيعتبر الهجوم على تلك الدولة هجومًا على كل الدول الأعضاء.
وفي نفس السياق، أكدت مسؤولة من الحلف لـ«أسوشيتد برس»، شريطة عدم الكشف عن هويتها لأنها ليست مخولة بالإدلاء بتصريحات حول المسألة، أنَّ الناتو لديه كل الخطط للدفاع عن حلفائه ضد أي هجوم.

وتدافع القوات الكردية عن كوباني، لكن التنظيم المتطرف رفع اثنتين من راياته أمس على مبنى وتل قريب هناك، ما يظهر أن المسلحين ربما اخترقوا المناطق الكردية.

 

 

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS