موسى أبو مرزوق: ليس هناك اتفاق على تمديد التهدئة مع إسرائيل ومنظمة عالمية: قطاع غزة على شفير أزمة صحية خطيرة

تاريخ النشر : 2014-08-06 22:44:53 أخر تحديث : 2024-09-11 08:48:43

موسى أبو مرزوق: ليس هناك اتفاق على تمديد التهدئة مع إسرائيل ومنظمة عالمية: قطاع غزة على شفير أزمة صحية خطيرة
روافد نيوز/عواصم/وكالات/متابعة/

قال القيادي في حركة "حماس"، موسى أبو مرزوق "ليس هناك من اتفاق على تمديد التهدئة" مع إسرائيل". تعقيب أبو مرزوق، الذي ورد في تغريدة مقتضبة على صفحته الرسمية عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، جاء ردا على إعلان مسؤول إسرائيلي في وقت سابق من مساء، اليوم الأربعاء، قبول بلاده تمديد وقف إطلاق النار دون شروط مسبقة. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المسؤول نفسه، الذي لم تسمه، إن "إسرائيل وافقت على تمديد الهدنة بدون شروط وانه ما من تحفظات لديها على هذه الخطوة


فيما اكدت منظمة "أوكسفام" للتنمية في كافة أنحاء العالم، اليوم الأربعاء، أن مواطني قطاع غزة يواجهون أزمة صحية خطيرة، بسبب الدمار وتلوث إمدادات المياه، جراء العدوان الإسرائيلي الذي استمر على مدى شهر كامل.

وأوضحت المنظمة في بيان صحافي وصل 24 نسخة عنه، أنه على الرغم من الهدنة الإنسانية التي أبرمت بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لمدة 72 ساعة، إلا أن القصف تسبب في دمار العشرات من الآبار وخطوط الأنابيب والخزانات، وفي تلوث المياه العذبة، بسبب ضخ مياه الصرف الصحي.


وأضافت "حوالي 15.000 طن من النفايات الصلبة تملأ الشوارع في هذه الأيام، ومحطات ضخ المياه على وشك التوقف عن العمل، بسبب نفاذ الوقود، وهناك الكثير من الأحياء دون كهرباء لعدة أيام".

النية التحتية
ولفتت إلى أنها تعمل في بيئة بنيتها التحتية للمياه دمرت تماماً، الأمر الذي منع المواطنين في غزة من الطبخ، واستعمال المراحيض، أو غسل اليدين، كما تعد مخاطر الصحة العامة الحالية ضخمة.


وتابعت "قبل اندلاع العنف الشهر الماضي، كان الناس في غزة يعانون بشكل كبير بسبب الحصار الإسرائيلي، والعقوبات الجماعية على السكان المدنيين، والتي تتمثل بمنع دخول أو خروج الناس والبضائع، وتدمير الاقتصاد، ما تسبب في تآكل الحقوق الأساسية للسكان".

وأردفت "الظروف الصحية العامة في غزة تزداد سوءاً كل ساعة، ومع بدء نفاذ الماء فإن خطر انتشار المرض كبير، ووقف إطلاق النار وحده لن يكون كافياً لإنهاء المعاناة في غزة، بل يجب أن ينتهي أيضاً إذا كان هناك توافق جدي على وجوب انتعاش حقيقي وسلام دائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS