النفط يعلن وصول استثمار الغاز الى 1300 مقمق باليوم نهاية العام

تاريخ النشر : 2017-07-19 13:42:58 أخر تحديث : 2024-09-19 00:59:17

النفط يعلن وصول استثمار الغاز الى 1300 مقمق باليوم نهاية العام
بغداد/ روافد/ اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي، الخميس، عن وصول استثمار الغاز الى 1300 مقمق باليوم نهاية العام الحالي.

وقال اللعيبي خلال افتتاحه رصيف التحميل الثالث في مرفا تصدير الغاز في ميناء ام قصر في بيان له تلقت (روافد)، نسخة منه ان "استثمار الغاز سيشهد قفزات كبيرة نهاية هذا العام لتصل معدلاته الى 1300 مقمق مليون قدم مكعب قياسي باليوم، فضلا عن خطط الوزارة الرامية لتعظيم معدلات التصدير من المكثفات لتصل الى 50 الف من المكثفات و5000 طن من الغاز السائل، موضحا ان ذلك سيعظم من ايرادات العراق المالية".


واضاف اللعيبي ان "انشاء مشروع الرصيف الثالث سيخفف من الاختناقات الحاصلة في مسار ناقلات التصدير والاستيراد، موجها بضروة وضع خطة لبرمجة حركة الناقلات في مساري التصدير والاستيراد، فضلا عن تطوير وتاهيل اربعة ارصفة في ميناء الفاو تخصص لاستقبال وضخ المشتقات النفطية التي يتم استيرادها مما يحقق ذلك انسيابية عالية في تدفق المشتقات النفطية والتخفيف من الاختناقات التي كانت تشهدها ارصفة الميناء".

ووقعت وزارة النفط في 13 تموز الحالي عقدا مع شركة جنرال الكترك لاستثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، مبينة ان المشروع سيسهم في إيقاف حرق الغاز في الحقلين وتوفير الغاز الجاف.

وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ ـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته. ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS