شخصيةمؤثرة في الاتحاد الوطني الكردستاني تحول دون ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية

تاريخ النشر : 2014-07-16 22:04:27 أخر تحديث : 2024-05-08 05:33:40

شخصيةمؤثرة في الاتحاد الوطني الكردستاني تحول دون ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية
بغداد/ روافد نيوز/ حمزة الخيلاني...

أكد مصدر كردي في قيادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني, فشل قيادة في الاتفاق على تسمية مرشحها لخلافة الطالباني المتواري عن الانظار منذ سنتين بسبب المرض نتيجة خلافات مع عقيلة الطالباني هيرو ابراهيم احمد،

القيادي في حزب الطالباني عادل مراد ذكر أن أجتماعاً لقيادة الاتحاد عقدمساء الثلاثاء كان مقرراً فيه اعلان تسمية الاتحاد الوطني لمرشحه لمنصب رئيس الجمهورية الذي صوت لنائب الامين العام للحزب برهم صالح لشغل المنصب ,إلا أن تغيب عقيلة الطالباني عن الحضور حال دون تسمية صالح مرشحاً لرئاسة الجمهورية وسط تخوفات من حصول انشقاقات
داخل الحزب نظرا لمعارضة عقيلة طالباني هذاا الترشح فيما أُجل clip_image002adnan_al_mofti_22032013الاجتماع الى وقت آخر ريثما يمكن اقناعها بالموافقة عليه .
واضاف ان هيرو احمد ترغب بترشيح واحد من اثنين من قياديي الحزب هما محافظ كركوك نجم الدين كريم والقيادي في الحزب عمر فتاح. لكنه اكد صعوبة الموافقة على احد هذين المرشحين من قبل القوى العراقية الاخرى فهي تسجل على كريم تصريحات سابقة له يصف فيها العرب بالشوفينيين وذلك حين كان مديرا للمعهد الكردي في واشنطن .. ولدى زيارة وفد المعارضة العراقية السابقة اليها عام 2000 بعث برسالة الى الكونغرس يطلب فيها عدم استقبال الوفد لانه يضم اعضاء عرب شوفينيين على حد قوله . كما انه لم يكن قياديا في حزب الاتحاد الوطني لكن الرئيس طالباني استدعاه بصفته طبيبا للاشراف على صحته التي تعرضت لانتكاسة خطيرة اواخر عام 2012 ثم عينه في قيادة الحزب ولم يكن احد افرادها. اما بالنسة لعمر فتاح فأنه متهم بفساد مالي في قضية بناء محطة كهرباء السليمانية عندما كان يتولى منصب نائب نجيرفان بارزاني في رئاسة حكومة كردستان اواخر التسعينات الامر الذي اضطره الى الاستقالة من منصبه.
وردا على سؤال حول ما اذا استمر الخلاف بين قادة حزب الاتحاد حول برهم صالح اشار المصدر الى امكانية ترشيح طرف تسوية ثالث هو رئيس برلمان اقليم كردستان السابق عدنان المفتي.
واوضح المصدر ان ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية يحظى بدعم قوي من قبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ومن مختلف القوى العراقية الاخرى.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS