عملاق الشاشة العراقية بدري حسون فريد يصارع الموت والثقافة تتكفل علاجه

تاريخ النشر : 2017-07-10 06:24:15 أخر تحديث : 2024-04-25 03:20:26

عملاق الشاشة العراقية بدري حسون فريد يصارع الموت والثقافة تتكفل علاجه
بغداد/ روافد/ أعلنت وزارة الثقافة، تكفلها علاج الممثل العراقي الكبير بدري حسون فريد (90 عاماً)، الذي يصارع الموت في أحدى مستشفيات مدينة أربيل.

وذكر بيان للوزارة تلقت (روافد)، نسخة منه، ان "وزير الثقافة والسياحة والأثار وجه بزيارة الفنان القدير بدري حسون فريد والأطمئنان على صحته".

وأضاف البيان ان "وفداً من دائرة السينما والمسرح ممثلاً لوزارة الثقافة مكون من الفنانين فلاح ابراهيم مدير المسارح وفارس طعمة مدير السينما وإياد الطائي مدير الفنون الشعبية زار الممثل بدري حسون فريد في مشفاه بمحافظة اربيل والأطمئنان على صحته التي شهدت تراجعاً ملحوظاً في الأونة الأخيرة".

وأشار البيان الى ان "الوفد نقل تحيات وامنيات وزير الثقافة ومديرة دائرة السينما والمسرح والفنانين بدوام الصحة والسلامة حاملا له باقة ورد بأسم الدائرة فضلاً عن تقديم دعم مادي لأستمرار ومواصلة علاجه من قبل وزير الثقافة ودائرة السينما والمسرح".

وبدري حسون فريد فنان عراقي كبير يعتبر من رواد الفنانيين العراقيين من مواليد 1927.

وولد الفنان بدري حسون فريد في مدينة كربلاء عام 1927 وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة كربلاء.

دخل معهد الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية عام 1950 وتخرج منه في عام 1955 ليحصل على الدبلوم والأول على دورته.

وحصل على بعثة دراسية لدراسة المسرح في معهد (كودمان ثيتر) في مدينة شيكاغو الأمريكية للفترة (1962 – 1965)، ليحصل على البكالوريوس والماجستير بتفوق.

غادر فريد العراق في نهاية عام 1995م مستقرا في المغرب حيث عمل مدرسا لمادة التمثيل في جامعة الرباط حتى عودته إلى الوطن عام 2010.
وكانت مسلسل (النسر وعيون المدينة) التي انتجت عام 1983 من بين ابرز اعماله لما يعتبر لهذا العمل قيمة كبيرة في الدراما العراقية.

كما حصلت مسرحيته (الحصار) التي أخرجها الممثل نفسه على جائزة أفضل إنتاج متكامل عام 1971، وحصل أيضاً على جائزة أفضل مخرج للموسم المسرحي عام 1973 عن إخراجه لمسرحية (مركب بلا صياد)، وحصل على جائزة أفضل ممثل مسرحي للموسم المسرحي 1974 عن دوره في مسرحية الطوفان الكاهن آنام. حصلت مسرحيته الردهة لأفضل إخراج في وزارة الثقافة عام 1995.

في الخامس من شهر تشرين الأول من عام 2010 عاد إلى العراق ودخل في غيبوبه نتيجه لجلطه دماغيه عام 2017.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS