أردوغان: لا نرحب بالاستفتاء على استقلال إقليم كردستان

تاريخ النشر : 2017-07-08 17:22:54 أخر تحديث : 2024-09-18 21:02:45

أردوغان: لا نرحب بالاستفتاء على استقلال إقليم كردستان
بغداد/ روافد/ متابعة/ اعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن دعمه لوحدة الأراضي العراقية، وعدم ترحيبه بالاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان إجراؤه في 25 أيلول القادم.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي في هامبورغ في أعقاب قمة العشرين الكبار "لا نرحب بالاستفتاء على استقلال إقليم شمال العراق ونؤيد وحدة الأراضي العراقية"، مضيفاً "لم نسمح بتقسيم العراق، والعراق سيكون قوي إذا حافظ على وحدته".


وأوضح اردوغان بحسب "سبوتنيك"، "إذا سمحنا للكرد بتقسم العراق فان العرب والتركمان سيطالبون بتقسيم البلاد".

من ناحية أخرى، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه "لا يملك صلاحية الإفراج عن الإرهابيين"، مضيفاً أن "رئيس حزب الشعوب الديمقراطي إرهابي".

وأكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء (4 تموز 2017) على ضرورة منع تكرار أسباب ظهور تنظيم "داعش"، فيما أشار إلى أن "شعب كردستان" قرر التوجه نحو الاستقلال وضمان حقوقه عبر الحوار والأساليب السلمية.

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS