محمد بن راشد تبرع بسقيا مليون إنسان نيابة عن جميع أبناء الإمارات

تاريخ النشر : 2014-07-15 23:42:01 أخر تحديث : 2024-03-27 09:30:30

محمد بن راشد تبرع بسقيا مليون إنسان نيابة عن جميع أبناء الإمارات
روافد نيوز/الامارات/وكالات/متابعة/

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن إطلاق جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أمريكي لإيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه .. كما أعلن عن تأسيس "مؤسسة سقيا الإمارات" وذلك بهدف إجراء البحوث والدراسات لدعم انتاج المياه النظيفة باستخدام الطاقة الشمسية أيضا وذلك لتوفير حلول تقنية جديدة ومبتكرة ورخيصة لمئات الملايين حول العالم الذي يعانون من شح وندرة وتلوث مياه الشرب.


 






جاء ذلك خلال استقبال سموه لكبار الداعمين والمساهمين لحملة سقيا الإمارات في قصر سموه بزعبيل مساء الثلاثاء 15-7-2104 حيث أعلن أيضا عن تبرعه الشخصي لتوفير المياه لمليون إنسان حول العالم نيابة عن جميع مواطني دولة الإمارات ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين من حملة سقيا الإمارات لأكثر من 7 مليون إنسان حول العالم حيث تم جمع أكثر من 180 مليون درهم خلال 18 يوما لمساعدة المتضررين من شح المياه في كافة المناطق المتضررة حول العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال حفل الاستقبال الذي حضره الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي رئيس مجموعة طيران الامارات ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي رئيس اللجنة المنظمة لسقيا الإمارات وسعادة منى غانم المري مدير عام المكتب الاعلامي لحكومة دبي وعدد من كبار الداعمين من المؤسسات والدوائر الحكومية وأعضاء اللجنة التنظيمية العليا للحملة..

قال سموه أن " سقيا الإمارات هي سقيا خير وسقيا حياة لملايين البشر نشكر جميع من ساهم وقدم ودعم ونظم "سقيا الإمارات" ونشكر أيضا فرق العمل التي باشرت في الميدان حفر الآبار وتوفير المياه للملايين حول العالم ونشكر شعب الإمارات على تفاعله وعلى روح الخير التي يستقبل بها مبادرات الخير في كل رمضان".

وأضاف سموه " سنعمل في المرحلة القادمة في البحث عن حلول دائمة وجذرية لمشكلة شح المياه وذلك باستخدام الطاقة الشمسية التي حباها الله لكوكبا في تنقية وتحلية وتصفية المياه في المناطق المحتاجة حول العالم وندعو جميع المؤسسات البحثية حول العالم للمشاركة في مسابقة بقيمة مليون دولار أميركي لمن يستطيع إيجاد حلول مستدامة ورخيصة ومبتكرة لهذا الغرض كما أن مؤسسة سقيا الإمارات الجديدة التي أطلقناها ستخصص مواردها لإجراء الدراسات والأبحاث بشكل مستمر طوال العام للمساهمة في توفير المياه النظيفة لمئات الملايين من المحتاجين حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية ايضا".

وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تبرعه بتوفير المياه لمليون إنسان حول العالم يأتي باسم جميع مواطني الإمارات وبالنيابة عنهم سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنهم ويلهمنا جميعا لعمل الخير ويديم نعمته على دولة الإمارات أمنا واستقرارا ورخاء وازدهارا.

وأضاف سموه " الماء هو روح الحياة وتوفيره للمحتاجين هو بث للحياة في هذا المناطق وبين ملايين البشر وسقيا الإمارات لن لا تفرق بين إنسان وآخر إلا بقدر حاجتهم للماء وكذلك هي جميع أعمالنا الإنسانية في دولة الإمارات رسالتها واحدة وهي مساعدة المنكوبين والمحتاجين والمحرومين في كل العالم بدون أن نفرق بين أحد منهم".

ونجحت الحملة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حفر مئات الآبار حتى الآن في دول عديدة كتنزانيا وأفغانستان وباكستان والهند وفي شمال العراق ومخيمات اللاجئين السوريين في أربيل وفي عدة دول أفريقية كالنيجر وتوغو وغانا وغيرها وتشمل خطة حفر الآبار أيضا مصر واليمن خلال الفترة القادمة وستستمر فرق العمل في مشروع سقيا الإمارات لتوفير المياه طيلة العام لملايين البشر عبر حفر الآبار وتوفير خزانات الشرب وأدوات التنقية الأساسية وفي مد أنابيب المياه للمناطق المحتاجة.

ويعمل الهلال الأحمر الإماراتي مع سفارات دولة الإمارات ومع الشركاء المحليين في الدول المستفيدة للانتهاء من إنجاز اهداف الحملة خلال الفترات القادمة بتوفير مياه الشرب النظيفة لـ7 ملايين إنسان حول العالم.

ويأتي الإعلان عن "مؤسسة سقيا الإمارات" كدعم إضافي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للجهود العالمية لتوفير المياه لمئات الملايين حول العالم حيث سيكون للمؤسسة الشخصية الاعتبارية والأهلية لممارسة أعمالها وستلحق بهيئة كهرباء ومياه دبي وتهدف لتوفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين وإلى اجراء الدراسات والبحوث لدعم مساعي انتاج المياه من الطاقة الشمسية والمساهمة في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف والإشراف على جائزة سنوية بقيمة مليون دولار أمريكي تخصص للفائزين في تقديم ابحاث من شأنها تطوير واستحداث آليات و تقنيات انتاج المياه من الطاقة الشمسية.

كما سيكون للمؤسسة مركز أبحاث يتولى إجراء الدراسات والبحوث واصدار التقارير والاصدارات بشأن أحدث الممارسات والتقنيات بأزمة المياه وبما يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة ويدعمها في تنفيذ المهام الموكلة أليها ولها في سبيل ذلك التنسيق مع الجهات والمؤسسات الدولية والتعليمة والاكاديمية من خلال عقد الشراكات والاتفاقيات بهذا الشأن.

وتشير إحصائيات المنظمات الدولية إلى أن أكثر من 880 مليون شخص حول العالم لا تتوفر لهم المياه الصحية النظيفة وأن 3.6 مليون شخص   90 في المائة منهم تحت سن الخامسة - يموتون سنويا بسبب العطش وبسبب أمراض ناجمة عن نظافة المياه.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق الحملة مع بداية شهر رمضان المبارك كإحدى المبادرات الإنسانية والمجتمعية التي يطلقها سموه في رمضان من كل عام وانطلقت حملة "سقيا الإمارات" لتوفير مياه الشرب النظيفة لخمسة ملايين شخص حول العالم بالتعاون مع الهلال الأحمر وكافة الجمعيات الخيرية والإنسانية الرئيسية في دولة الإمارات وبمشاركة فاعلة من أهم مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الإعلامية في الدولة تلبية لدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.





أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS