في ذكرى غزوة بدر.. دروس تنير طريق المقاومة بغزة

تاريخ النشر : 2014-07-14 14:13:23 أخر تحديث : 2024-04-15 12:24:39

في ذكرى غزوة بدر.. دروس تنير طريق المقاومة بغزة
روافد نيوز/عواصم/وكالات/

تحل اليوم ذكرى غزوة بدر، في وقت تتعرض فيه غزة لعدوان إسرائيلي غاشم، فيما يبدو جلياً أن رجال المقاومة الفلسطينية وأهالي غزة يستلهمون من الدروس والعبر من تلك الغزوة، من إيمان بالله وأمل في النصر وصبر على الظلم، فغزوة بدر ليست حدثا تاريخيا ولى زمانه، وإنما هي معلمة ومنار ينير للمسلمين في كل زمان معالم طريق العزة والحياة الطيبة الكريمة، متى استوفوا شروط التمكين والنصر التي بها تأهل أهل بدر لتأييد الله تعالى. وكما كان شهر رمضان المبارك شهر عزّة ونصر وتمكين للمسلمين،

 

كما في غزوة بدر الكبرى (السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة)، يرفع المسلمون في مختلف أنحاء العالم أكف الضراعة أن يرحم الله شهداء غزة، ويشفي مصابيها، ويمكن مقاومته من دحر العدوان الإسرائيلي. وتحاول المقاومة الفلسطينية صد العدوان الإسرائيلي الغاشم، وليس بعيداً عن أعينهم ما احتوته غزوة بدر من عبر ودروس، غير آبهين للفارق الكبير في القوة بين الجانبين، مستذكرين أنه رغم أن عدد المسلمين في غزوة بدر كان ثلاثمئة وبضعة عشر رجلاً، معهم فَرَسان وسبعون جملاً،

 

وكان تعدادُ جيش قريش ألفَ رجلٍ، معهم مئتا فرس، أي كانوا يشكِّلون ثلاثة أضعاف جيش المسلمين من حيث العدد تقريباً، إلا أن الله نصر نبيه وجيش المسلمين، ويوما بعد يوم تفاجئ المقاومة الفلسطينية إسرائيل بما تحويه جعبتها رغم إمكاناتها المحدودة.

 

كانت آخر المفاجآت ما أعلنته كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن تمكن مهندسيها من تصنيع طائرات بدون طيار، وإنتاج 3 نماذج منها، لتنفيذ مهام خاصة في إسرائيل. وقالت "القسام"، في بيان صحفي نشر اليوم الإثنين، إنّ مهندسيها تمكنوا من تصنيع طائرات بدون طيار تحمل اسم "أبابيل1"، وأنتجت منها الكتائب 3 نماذج( النموذج الأول: طائرة A1A وهي ذات مهام استطلاعية، والنموذج الثاني: طائرة A1B وهي ذات مهام هجومية ـ إلقاء، أما النموذج الثالث: طائرة A1C وهي ذات مهام هجومية ـ انتحارية"، وأشارت القسام إلى أن الطائرات قامت صباح أمس بثلاث طلعات، تجاه إسرائيل شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية، ومع أخرى في الطلعة الثالثة.

 

وقالت الكتائب في بيانها: إنّها تفجر هذه المفاجأة في إطار عمليتها "العصف المأكول" التي تأتي رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. وأشارت إلى أن هذه ليست أول مرة تجري فيها طائراتها مهماتٍ في عمق إسرائيل، إذ قالت إنها تكشف لأول مرة أن طائراتها قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الدفاع بتل أبيب وسط إسرائيل.

 

ولليوم الثامن على التوالي، تتواصل في قطاع غزة عملية الجرف الصامد" التي أطلقها الجيش الإسرائيلي، الإثنين قبل الماضي، حيث أسفرت عن اشتشهاد العشرات، وإصابة أكثر من 1000 آخرين في سلسلة غارات جوية استهدفت مناطق متفرقة من القطاع، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير 560 وحدة سكنية بشكل كلي، وتضرر 12800 وحدة أخرى بشكل جزئي، منها 460 وحدة "غير صالحة للسكن"، وفق إحصائية أولية لوزارة الأشغال العامة في الحكومة الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS