قتلى بتصعيد جديد بين القوات الأذربيجانية والأرمنية

تاريخ النشر : 2017-06-17 18:16:00 أخر تحديث : 2024-04-18 22:15:55

قتلى بتصعيد جديد بين القوات الأذربيجانية والأرمنية
بغداد/ روافد/ متابعة/ أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن مقتل 6 جنود أرمن و1 أذربيجاني في اشتباكات اندلعت بين القوات المسلحة ل‍أذربيجان وجيش جمهورية ناغورني قره باغ.

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان، في بيان صدر عنها، اليوم، إن الاشتباكات وقعت في يومي الجمعة والخميس الماضيين على خط وقف إطلاق النار الفاصل بين الجانبين، متهما جيش جمهورية ناغورني قره باغ بتنفيذ استفزازات متواصلة ضد الجانب الأذربيجاني.

وأوضحت الوزارة أن القوات الأرمنية تواصل "قصف مواقع القوات المسلحة لأذربيجان وكذلك البلدات الأذربيجانية الواقعة قرب خط المجابهة"، مشيرة إلى أن العمليات المضادة للجيش الأذربيجاني أسفرت عن مقتل 6 جنود أرمن وإصابة آخرين.

وفي بيان منفصل، أفادت الوزارة بمقتل جندي أذربيجاني خلال "إحباط استفزاز من قبل وحدات القوات الأرمنية" يوم الخميس.

بدورها، تحدثت وزارة الدفاع الأرمنية عن مقتل 4 عسكريين أرمن جراء عمليات قصف نفذت من الطرف الأذربيجاني على خط وقف إطلاق النار.

وقالت الوزارة إن الاشتباكات، التي أسفرت عن مقتل الجنود الأرمن، وقعت صباح اليوم السبت ومساء أمس الجمعة، متهمة القوات الأذربيجانية بتنفيذ استفزازات مستمرة ضد جيش جمهورية ناغورني قره باخ وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

يذكر أن الوضع على خط التماس الفاصل بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني شهد تصعيدا حادا يوم 02/04/2016، حيث اندلعت بين الطرفين مواجهات عنيفة أدت إلى سقوط عدد كبير من قتلى، واتهما بعضهما بعضا بانتهاك الهدنة.

وتوصل الجانبان، بوساطة روسيا، إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية يوم 5 من الشهر ذاته، لكن التقارير عن وقوع حوادث في المنطقة لا تزال مستمرة.

واندلع النزاع في إقليم ناغورني قره باغ عام 1988، على خلفية إعلان الإقليم الذي كان يتمتع بحكم ذاتي في إطار جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية، من طرف واحد، عن خروجه من جمهورية أذربيجان.

وفي العام 1991 تم، في عاصمة الإقليم، ستيبانوكيرت، الإعلان عن إنشاء جمهورية ناغورني قره باغ المستقلة، وخسرت السلطات الأذربيجانية، في النزاع المسلح بين قوات الجمهورية المعلنة من طرف واحد والمدعومة من قبل الجيش الأرمني، السيطرة على أراضي هذا الإقليم الذي تقطنه غالبية أرمنية.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS