الباذنجان يقي من السمنة والسكري والقلب والسرطان

تاريخ النشر : 2014-07-10 23:30:05 أخر تحديث : 2024-06-17 14:44:50

الباذنجان يقي من السمنة والسكري والقلب والسرطان
روافد نيوز/وكالات/عواصم/

كشف مجموعة من الباحثين الأمريكيين عن ارتباط الخضروات بتقليل الأخطار الصحية المرتبطة بنمط الحياة، وكان على رأسها الباذنجان، الذي ثبت أنه يزيد طاقة الجسم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض السمنة والسكري، والقلب، والسرطان، ويمنح الأشخاص بشرة صحية نضرة وشعر صحي.

 

وقال الباحثون، في مقال نشرته "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية"، أمس الأربعاء، إن الباذنجان يقدم كل الدعم للقلب، لأنه غنى بالألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين B-6، التي تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.

 

وأضاف الباحثون أن الباذنجان يحتوى على كميات كبيرة من أصباغ الأنثوسيانين "Anthocyanin" وهى فئة من مركبات المواد الكيميائية النباتية التي تعرف باسم الفلافونويد "Flavonoids"، وهى مركبات مسئولة عن الألوان في الفواكه والخضروات والحبوب، مثل التوت والفراولة والبرتقال والليمون والفلفل الأحمر والطماطم والباذنجان والبرقوق والكاكاو والقهوة والجزر والعدس.

 

في المقابل، نصح الباحثون من لديهم مستويات منخفضة من الحديد بعدم تناول الباذنجان، لأنه يحتوى على مركب كيميائي يسمى "nasunin"، يتحد مع عنصر الحديد الموجود في كرات الدم الحمراء ويطرده من الدم، لذا فإن الباذنجان مفيد فقط لمن لديهم مستويات مرتفعة من الحديد، لأنه يخلص الجسم من المستويات المرتفعة منه.

 

كما حذّر الباحثون الأشخاص الذين لدى أجسامهم قابلية لتكوين حصوات الكلى أكثر من غيرهم من تناول الباذنجان، ذلك لأنه يحتوى على مركب "oxalate" الذي يسهم في تكوين الحصوات

صم/

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS