مصرف الرافدين يصدر ضوابط منح القروض للمواطنين المسجلين في مشروع بسماية السكني

تاريخ النشر : 2017-06-01 12:55:21 أخر تحديث : 2024-09-18 15:26:14

مصرف الرافدين يصدر ضوابط منح القروض للمواطنين المسجلين في مشروع بسماية السكني
بغداد/روافد/عادل المختار/اصدر مصرف الرافدين مجموعة من التعليمات والضوابط بشأن منح القروض للمواطنين المسجلين في مشروع بسماية السكني سواء كانوا موظفين او غير موظفين.



واشار بيان للمصرف حصلت "روافدنيوز" على نسخة منه اليوم الى " قيام مدراء الفروع المكلفة باستلام جداول بأسماء المسجلين على مشروع بسماية السكني من قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد تسديد مبلغ الدفعة الأولى البالغة "10%" من قيمة الوحدة السكنية وبعدها يتم منح قرض بنسبة "80%" من قيمة الوحدة السكنية إن كانت بمساحة "100م2" و "75%" إن كانت بمساحة "120%" و "70%" إن كانت بمساحة "140م2" على أن لا يزيد عن "75" مليون دينار "خمسة وسبعون مليون دينار"



واضاف أن "لا يكون من المقترضين قرضا سكنيا من مصرف الرافدين أو مصرف الرشيد أو المصارف الأخرى وذلك بإجراء التقاطع من قبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ،وان مدة القرض "15" سنة ،ويسدد مبلغ القرض مع الفوائد على مدى "180" قسط شهريا بطريقة القسط الثابت ويبدأ الاستقطاع اعتبارا من الشهر الذي يلي شهر المنح".



واوضح البيان " تستوفى فائدة على القرض بنسبة "4%" سنويا ، وتتعهد هيئة الاستثمار بعد تسجيل الوحدة السكنية باسم المشتري بعدم تسلميها إلا بعد قيام المقترض "المشتري" برهن الوحدة السكنية لصالح المصرف من الدرجة الأولى وإتمام إجراءات الرهن وتقديم سند المداينة، ويتحمل المقترض عمولات إدارية بنسبة "1/2%" نصف بالمائة من مبلغ القرض الإجمالي وتستوفى من تاريخ توقيع العقد".



ونوه الى انه "يتم التأمين على حياة المقترض لدى إحدى شركات التامين العراقية المجازة وضمن المعاملة داخل المصرف وعلى حساب المقترض ، ويتم المنح على ضوء المتوفر من السقف الائتماني والسيولة النقدية".



ولفت البيان الى ان " المقترض يقدم ضمان كمبيالة حين الطلب إضافة إلى كفالة كفيل موظف مدني من دوائر الدولة مثبت على الملاك الدائم أو متقاعد بشرط أن يغطي نسبة "50%" من راتبه الصافي الكلي مبلغ القسط الشهري والفائدة المترتبة بذمة المقترض ، وتقديم عقد شراء الوحدة السكنية مصدقا من هيأة الاستثمار ليتم رهنها لصالح المصرف من الدرجة الأولى إضافة إلى المستمسكات الأخرى لطالب القرض".



وبين " في حالة قيام الموظف بتسديد "40%" من قيمة الوحدة السكنية كدفعة مقدمة على دفعتين يتم منح القرض بدون كفيل وبضمانة راتبه تقديم دائرة الكفيل تعهدا للمصرف ، وعند إكمال معاملة منح قرض الوحدة السكنية يقوم الفرع باعتماد نموذج الصكوك "السفاتج" المسحوبة على المصرف لغرض تنظيم صك لأمر الهيئة الوطنية للاستثمار "اللجنة المنفذة لمشروع بسماية" وبموجب تعهد بالتنازل عن القرض من المقترض لصالح الهيأة ".



واشار البيان الى انه " لا يجوز للمقترض إجراء أي تصرف قانوني على العقار المرهون إلا بموافقة المصرف طيلة مدة القرض ولغاية التسديد الفعلي ولكامل مبلغ القرض وفوائده وبعكسه يعتبر ناكلا وبموجب عقد الشراء الموقع مع الهيئة يسقط حقه بالدفعات والأقساط المدفوعة وتسترجع الوحدة السكنية منه".



وبين " يستوفى رسم طابع بنسبة "0.002" اثنان بالألف وحسب القانون ، وينظم عقد خاص بين المصرف والمقترض "حقوق 43" ، وهناك مميزات لمن يدفع مقدما كامل سعر الوحدة, إذ له الأولوية بالاستلام أو دفع مقدمة أكثر من "20%.



وتطرق البيان الى" ما يجلبه المتقدمين لشراء الوحدات السكنية في مشروع بسماية السكني والتي تتضمن استمارة طلب القرض سند تعهد الوكالة ، تعهد دائرة الكفيل. ، تعهد دائرة المقترض إذا كان موظفا".



ولفت مصرف الرافدين بحسب البيان الى " فروعه التي تتسلم طلبات التقديم وهي {المستنصر - الخلفاء - الأمين - الأمان - الفردوس - حي الزهراء - براثا - القصر الأبيض - الحي العربي - حي العامل".

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS