أوروبا تدعو أوكرانيا إلى "ضبط النفس" وقوات كييف تتقدم

تاريخ النشر : 2014-07-09 22:20:28 أخر تحديث : 2024-03-27 09:17:01

أوروبا تدعو أوكرانيا إلى "ضبط النفس" وقوات كييف تتقدم
روافد نيوز/وكالات/

دعت برلين وباريس، اليوم الأربعاء، الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو إلى التحلي "بضبط النفس" على الصعيد العسكري، بينما لم تعد القوات الأوكرانية إلا على بعد عشرات الكيلومترات من مدينة دونيتسك معقل الانفصاليين.

 

وفي مكالمة هاتفية دامت نحو 40 دقيقة، لفت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى النية التي عبر عنها بترو بوروشنكو "بالتحلي بضبط النفس الضروري على الصعيد العسكري بهدف تجنيب السكان المدنيين"، بحسب بيان للاليزيه.

 

واستعادت القوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة عدة مدن في شرق البلاد احتلها الانفصاليون الموالون لروسيا ولاسيما معقل سلافيانسك.

 

وكررت السلطات الأوكرانية أنها أعطت الأوامر الصارمة لتحييد المدنيين، لكن بحسب شهادات جمعت في المكان، فإن بعض العيارات النارية أصابت أحياء سكنية في لوجانسك.

 

وشدد هولاند وميركل أيضا على "أهمية التوصل سريعا إلى حل سياسي قائم على وضع اتفاق ثنائي لوقف إطلاق النار ووضع آلية لمراقبة الحدود مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وتحرير كل الرهائن".

 

ويبدو أن هذه العملية الانتقالية تشكل تنازلا من أوكرانيا لأنها لم تعد تورد "وقف إطلاق النار دون شروط" الذي ترفضه واقتراح يصعب على كييف القبول به، وهو "آلية مراقبة الحدود مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" بدلا من العودة إلى مراقبة الحدود من قبل الأوكرانيين.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS