مبعوث الأمم المتحدة لسوريا: التقسيم خطر يهدد مستقبل البلد وأولوية الشعب هي وقف الحرب

تاريخ النشر : 2017-05-11 12:25:19 أخر تحديث : 2024-09-20 11:53:11

مبعوث الأمم المتحدة لسوريا: التقسيم خطر يهدد مستقبل البلد وأولوية الشعب هي وقف الحرب
جنيف/متابعة/قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، ستافان دي ميستورا، إن التقسيم خطر يهدد مستقبل سوريا، لافتا إلى أن أولوية الشعب السوري هي وقف الحرب والقتل في بلاده.

وأضاف دي ميستورا، في مؤتمر صحفي له اليوم الخميس، في جنيف :الدول الضامنة لاتفاق أستانة هي من تستطيع فرض تطبيق التهدئة"، متابعا "سنستخدم طرق تفاوض عملية في جولة جنيف المقبلة".

وأعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيستأنف المفاوضات السورية في جنيف يوم 16 من الشهر الجاري.


وجاء في بيان صدر عن مكتب المبعوث الدولي، الاثنين الماضي أن دي مستورا ،  يأمل في أنه سيستطيع التركيز أكثر، خلال الجولة السادسة من المفاوضات السورية، على العمل مع الوفود حول الأجندة المتفق عليها بناء على نتائج لقاء جنيف 4

وأضاف البيان أن دي ميستورا يعول أيضا على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في العاصمة الكازاخستانية أستانا  في 4 مايو/أيار.

وجرت الجولة السابقة الخامسة من مفاوضات جنيف حول سوريا في الفترة ما بين 23 و31 مارس/آذار، دون أن تسفر عن تقدم يذكر في تسوية الأزمة السورية.

وخلال الاجتماع العام الختامي لمفاوضات استانا 4، وقع ممثلو الدول الثلاث الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا، تركيا، إيران)، في 4 مايو/أيار، مذكرة إقامة "مناطق خفض التصعيد" في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ في منتصف ليل الجمعة على السبت الماضي.

وأشاد المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سوريا بتوقيع مذكرة إنشاء مناطق "خفض التصعيد" في سوريا، واصفا إياه بأنه "خطوة إيجابية واعدة هامة في الاتجاه الصحيح في عملية وقف تصعيد النزاع"، مضيفا أن "الأمم المتحدة تدعم بقوة" هذه المبادرة.

يذكر أن الجولة الخامسة من المفاوضات السورية غير المباشرة كانت قد اختتمت أعمالها في جنيف آخر مارس الماضي وذلك دون التوصل إلى اتفاق.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS