النفط تعلن انشاء مصفى بالبصرة بطاقة 300 الف برميل وتدعو الشركات للاستثمار فيه

تاريخ النشر : 2017-05-04 19:40:10 أخر تحديث : 2024-04-17 00:00:58

النفط تعلن انشاء مصفى بالبصرة بطاقة 300 الف برميل وتدعو الشركات للاستثمار فيه

بغداد/ روافدنيوز/ اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن انشاء مصفى بمحافظة البصرة بطاقة انتاجية تبلغ 300 الف برميل يوميا، داعية الشركات العالمية للاستثمار فيه.


وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، إن "الوزارة اعلنت عن انشاء مصفى في منطقة الفاو بالبصرة بطاقة 300 الف برميل يوميا"، مبينا ان "المصفى ياتي ضمن خطة الوزارة لتعظيم الانتاج الوطني من المشتقات النفطية".


واضاف جهاد، ان "المصفى الذي سيحتوي ايضا على خزانات ومحطات ضخ سيكون في قضاء الفاو ليكون قريبا من موانئ التصدير"، مشيرا الى ان "الوزارة تسعى للوصول بالمشتقات النفطية الى مليون برميل يوميا".


ودعا جهاد، الشركات العالمية الى "التنافس على انشاء المصفى العملاق"، مؤكدا ان "انشاء المصفى من شأنه ان يرفع الانتاج من المشتقات النفطية وسيوفر الايرادات المالية للدولة العراقية".


يذكر ان العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق على ثلاثة مصافي كبيرة ومنها مصفى الدورة ومصفى البصرة اضافة الى مصفى بيجي، فضلا عن 10 مصافي نفطية صغيرة اخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية، وعدد من المصافي في اقليم كردستان./انتهى

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS