تطوير القطاع المصرفي بالمعايير العالمية.. البنك المركزي يوقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية

تاريخ النشر : 2024-09-23 11:11:41 أخر تحديث : 2024-09-23 16:18:55

تطوير القطاع المصرفي بالمعايير العالمية.. البنك المركزي يوقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية

وقع البنك المركزيالعراقي اليوم الاثنين، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية IFC، لضمان خارطة طريق الاستدامة المالية للسنوات 2023-2029، وهو مايضمن تطوير القطاع المصرفي العراقي ضمن المعايير العالمية.


وذكر محافظ البنك المركزي علي العلاق خلال مؤتمر صحفي لتوقيع الاتفاقية، ان هذا المؤتمر يتناول جانبا مهما من القطاع المصرفي في العراق"، مشيرا الى ان "مصطلح معايير الحكومة والبيئة شهد نموا منذ عام 2003".



وبين انه "إذا كانت تلك المعايير مهمة لأي كيان اقتصادي فان أهميتها للقطاع المالي مسالة غاية الأهمية بما تشكله الغايات الاجتماعية والبيئية من امر مهم"، مشيرا الى انه "قبل كل ذلك يجب المساهمة في تحقيق الاستقرار المالي الذي ينعكس على المجتمع مثلما تنعكس المعايير كلها على استقرار القطاع".



وتابع: "نلعن توقيع اتفاقية البنك المركزيالعراقي ومؤسسة التمويل للسنوات ٢٠٢٣ إلى ٢٠٢٩، ويعد هذا المشروع جزءا من الجهود الذي يبذلها البنك المركزي لتطوير القطاع الاقتصادي"، مشيرا الى ان "البنك المركزي العراقي هو الاول في تطبيق هذا الدليل ولابد من الإشادة بالدور الذي يبذله المستشارون الدوليون".



من جانبه، قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية بين السعودية والعراق ولبنان، فواز البلبيسي ، ان العراق من بين اهم الدول في المنطقة وقدم الكثير فليس ببعيد ان يقدم هذه الخطوة"، مشيرا الى ان "ضمن جهودنا المشتركة لتطوير القطاع المصرفي العراقي نساهم في تطوير مستقبل العراق المستدام ويمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة لمستقبل النظام المصرفي تتماشى مع المعايير العالمية وهو نهج يحقق العراق من خلاله الاستقرار والاستدامة المالية".



واكد ان "هذا الحدث يكتسب أهمية كبرى ضمن ما يعانيه العراق من التغير المناخي، وكل هذا يبرز أهمية دور البنك المركزيالعراقي في تحقيق العديد من الأهداف مع تطور النظام المصرفي في العراق"./انتهى

المصدر: بغداد/ روافدنيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS