صحيفة روسية:ليس لدى الولايات المتحدة أي استراتيجية لمحاربة “داعش”

تاريخ النشر : 2017-04-24 12:39:58 أخر تحديث : 2024-09-18 08:54:48

صحيفة روسية:ليس لدى الولايات المتحدة أي استراتيجية لمحاربة “داعش”
عواصم/متابعة/لفتت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إلى أن حلفاء امريكا في الشرق الأوسط لا يعرفون ما الذي يمكن توقعه من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
جاء في المقال:
بدأ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس جولة في الشرق الأوسط تشمل السعودية ومصر وقطر وإسرائيل. أما الموضوعات الرئيسة على جدول أعمال الزيارة، فهي محاربة “داعش”، ومناقشة الوضع في سوريا واليمن. ويرى الخبراء أن التباس موقف واشنطن في كل من هذه القضايا يضر بعلاقاتها مع حلفائها. . وأصبحت جولة ماتيس الأولى له كوزير للدفاع في المنطقة، والتي بدأها يوم الثلاثاء الماضي 18/04/2017 بالرياض.
وتذكر الصحيفة : انه من الواضح أن سياسة الإدارة الأمريكية الحالية في الشرق الأوسط تختلف عن السياسة، التي انتهجها سلفه باراك أوباما. وهذا ينطبق على علاقات واشنطن مع دول الخليج، وخاصة السعودية، التي تعامل معها أوباما ببرودة شديدة. وبسبب العدد الكبير من الضحايا بين السكان المدنيين، الذين سقطوا في اليمن، فرض أوباما حظرا على بيع السعودية أسلحة عالية الدقة. كما لم تكن الرياض من جانبها راضية عن توقيع إدارة أوباما الاتفاق النووي مع إيران . .
وما يزيد الوضع تعقيدا أكثر في هذا الصدد تلك الحيثية الموضوعية، التي أثارها الجنرال المتقاعد جون كين في حديثه مع وكالة “بلومبيرغ”، المتمثلة بغياب الحافز لدى الفصائل العربية الأخرى في سوريا لمحاربة “داعش” .
المحلل السياسي في وكالة “بلومبيرغ” إيلي ليك، يقول إن البيت الأبيض لم يحدد بعد استراتيجيته لمحاربة “داعش”، وإن أحد الأسباب المهمة لـ “غياب النهج السياسي الثابت” لدى الإدارة الأمريكية الحديثة العهد يكمن في استقالة مساعد الرئيس ترامب لشؤون الأمن القومي مايك فلين، الذي عرف عنه كواحد من أشد المؤيدين لفكرة الشراكة مع موسكو للتخلص من مخاطر “داعش” في المنطقة. بينما الآن، ووفقا لما يقوله إيلي ليك، فإن هربرت ماكماستر، المساعد الحالي لترامب يؤيد فكرة زيادة عدد القوات الأمريكية في سوريا.

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS